يتطلب نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي توفر بعض الجوانب الهامة منها ما يلي:
- سمات و خصائص شخصية:و تتضمن على سبيل المثال:
ااتزان الشخصية ،
الاتساع النسبي لمعلوماته ،
الرغبة و الاستعداد للعمل المهني ،
المقدرة على الاستفادة من التجارب السابقة
القدرة على معرفة متى يتحمل المسئولية ؟ و متى يسندها لغيره؟
القدرة على تقدير شعور الآخرين و تقبلهم،
هذا بالاضافة إلى الخصائص و السمات التالية:
أن يكون مستوى إعداده متناسبا مع مستوى الممارسة المطلوبة (ممارس عام مع المشكلات البسيطة، ممارس مهني مع المشكلات المعقدة و التنظيمات، مخطط و باحث مع المشكلات القومية)
التميز بالنشاط و الحيوية و الحماس
قدرة على كسب ثقة الاخرين،
معايشة المواقف الحرجة و الاحباط بل و الصراعات،
سعة الصدر و شمل الرؤيا، القدرة على التعامل مع كافة الثقافات،
طالقدرة على التوعية الحماعية و الاعلامية،
شجاعة في ابداء الراي و اتخاذ القرار،
مهارة خاصة في التفاوض و تحقيق التنازلات.
قدرات فهم المجتمع المدرسي:
لتقان المهارات المهنية الضرورية لأدائه لعمله كالمهالرة في مساعدة المجتمع المدرسي على أحداث التغيير و مهارة استثمار الموارد
االاستفادة من كل ما يمر به المجتمع المدرسي من تجارب و استخدامها في التعامل مع المواقف الجديدة
الفهم الكامل للمجتمع و الوعي العميق بكل ما يدور فيه من تعاون أو تنافس أو تعصب.
معرفة مواضع القوة و الضعف في المجتمع المدرسي و من بيدهم السلطة و العمل على ضمان تعاونهم و خصوصا القيادات الرسمية.
معرفة القادة و خاصة الرسميون حيث يعتمد عليهم اعتماد كبيرا
االمساهمة في تشجيع الطلاب لقيادة المشروعات و البرامج و الانشطة المدرسية.
معرفة القيم و العادات الاسياسية التي لعها فائدة في مجتمع المدرسة.
تنمية مهارتة في اكتشاف الحاجات و الموارد و توجية الراى العام و تشحيع المواطنين على المشاركة في دعم المدرسة و مساعدتها على النجاح في تحقيق أهدافها.
قدرات مهنية:
و تمثل هذه القدرات مجموعة الخبرات التي يحصل عليها الاخصائي من خلال إعداده العلمي و النظري و الذي تتولاه الكليات و المعاهد المتخصصة في الخدمة الاجتماعية و لعل من ضمن هذه القدرات:
دراسة طرق اكتساب ثقة الافراد و الجماعات و يتضمن ذلك دراسة سيكولوجية الفرد و مقومات الشخصية و الوسائل المساعدة على نضج الشخصية و العمل على اشباع الحاجات النفسية و العاطفية في مراحل النمو الانساني المختلفة.
التدريب على ةطرق البحث و تحليل البيانات.
التعرف على أنسب البرامج اللازم تنفيذها في المجال المدرسي.
دراسة طرق الاتصال بالمجتمع المحيط بالمدرسة.
القدرة على استثارة المجتمع المحيط لدعم المدرسة.
االمرجع:
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي, عبد الخالق محمد عفيفي ، المكتبة المصرية للنشر و التوزيع ، مصر ،الطبعة الاولى،2007م،