مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة التنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر!!!!!!!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفيض




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

ظاهرة التنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر!!!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة التنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر!!!!!!!!!!!!!!   ظاهرة التنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر!!!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 6:49 pm

السلام عليكم...
في الأونة الأخيرة سمعت عن ظاهرة اسمه غريب و هي ظاهرة تنمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر؟!
و بعد البحث عن الظاهرة حصلت أن ظاهرة التنمر يقصد بها:
«والتنمر» هو جملة من التصرفات والأفعال التي يمارسها فئة من الطلاب أو الطالبات بشكل منظم تجاه طالب أو طالبة معهم في الصف أو في المدرسة ويكون ذلك من خلال عبارات وتصرفات وكلمات منها مثلا.. إطلاق كلمات استهزائية متكررة عن (اللون أو عن الشكل أو عن الوزن أو عن الملابس أو عن طريقة الكلام) وذلك بشكل استهزائي واستفزازي وبصوت عال مسموع من الآخرين من باب الغيرة... أو من خلال النعت بمسميات مختلفة للطالب أو الطالبة «الضحية». أو من خلال اختلاق القصص والمواقف لإيقاع الضحية في المشاكل مع الآخرين. أو أن يطلب من الآخرين عدم مصادقة الطالب أو الطالبة لمبررات مختلفة أو يتعمدون عدم مشاركته في أنشطتهم وينفرون منه.أو يطلقون عليه او عليها النكات الاستهزائية.أو التهديد والتخويف بعدة أساليب حتى خارج المدرسة... وقد يضربونه أو يدفعونه داخل ممرات الصف أو المدرسة...أو ينشرون حوله الإشاعات بعدة أساليب سواء بالجوال أو بالانترنت داخل المدرسة وفي خارجها... وما إلى ذلك من ممارسات..
أما نتائج المشكلة على الطفل الضحية:
1. الخوف من الآخرين
خوف الطفل من الآخرين يؤدي إلى الوحدة التي تصبح مقترنة بالأمن والمتعة، بينما يقترن الاتصال بالرفاق بالألم، مايؤثر على صورة التفاعل الاجتماعي للطفل في المستقبل، ويصبح غالبا شديد الحساسية ويتوقع استجابات سلبية من الآخرين.
2. استغلال الآخرين له:
مثل أن يطلبوا منه الشراء لهم من نقوده، أو القيام بأعمال لهم ليرضوا عنه.
3. كره المدرسة:
يصبح الذهاب إلى المدرسة مقترنا بشعور الطفل بالعجز والنبذ، لذا فإنه يقاوم الذهاب إلى المدرسة، وقد يتظاهر بالمرض من أجل ذلك.
4. الانطوائية أو العدوان:
هؤلاء الأطفال يصبحون عرضة للعزلة والانطوائية أو ميالين للعدوانية، ويظهر ذلك في العدوان على الأخوة أو الأطفال الأصغر سناً.
5. استمرار الاستضعاف
قد يتحول الطفل الضعيف في المدرسة إلى ضحية في البيت أو مع الجيران، أحيانا.
6. الشعور بالعجز:
الطفل هنا يتصور أن العالم قسمان (أنا) و(هم).
7. شخصية غير سوية:
استمرار استضعاف الطفل قد يجعل منه مستقبلا شخصية غير سوية، عرضة للإخفاق في المدرسة أو المجتمع.

وهنا يقع على المربين المسؤولية اتجاه أبنائهم من خلال :
1. التعاون بين البيت والمدرسة: على المدرسة التعاون مع أهالي الأطفال لحل المشكلة، سواء أهل الطفل الضحية أو أهل الأطفال الآخرين، وبخاصة إذا كان هناك قائد للمجموعة.
2. التمثيل الدرامي: تصورّ الموقف ومثلّه مع أطفالك، وساعد الطفل الضحية على إيجاد طرق للتصدي لهذا الموقف، اجعلهم يعكسوا مشاعر الطفل الضحية.
3. ساعد طفلك على اكتساب بعض الطرق والمهارات التي تمكنه من الاندماج في المجموعة من سن الروضة، فالتنمر في سن الروضة لا يعتمد طرقا معقدة، وإنما يكون قائما على مفهوم " نحن لا نحب هذا الطفل أو لا نريد أن نلعب معه".
4. العمل ضمن مجموعات: يمكن أن يقسم المعلم الأطفال إلى مجموعات، ليعملوا معا، دون أن يترك لهم حرية اختيار الرفاق، على أن يختار طريقة لاتشعرهم بأنه ينوي التفريق بينهم، فيمكن أن يعطي كل طفل رقما (4،3،2،1) ثم يقول مجموعة(1) معاً ومجموعة (2) معاً......
5. الاستماع: الاستماع والتحدث مع الطفل سواء الضحية أو المعتدي يجعلك تتعرف المشكلة قبل أن تظهر، ويساعدك على وضع الحلول والتعاون مع الأهل، كما أن استماع الوالدين وتحدثهم مع أطفالهم يساعدهم على تعرف المشكلة منذ بدايتها.
6. اكتب المشكلة: عندما يخبرك طفلك بأنه تعرض للتنمر، اطلب منه أن يكتب كل ما يقوله، ويدون ما يحدث معه، وإذا كان الطفل لا يستطيع الكتابة، يمكن أن تكتب أنت مشكلته وتقوم بزيارة المدرسة، داعما موقفك بالورق، سيكون لهذا أثر أكبر بشأن تعاون المدرسة معك.
7. ناقش طفلك: إذا سمعت ابنك بالمصادفة يتآمر مع زملائه على طفل آخر، عليك أن تشرح له مشاعر هذا الطفل ونتائج العمل الذي يقومون به، ووضح له أن هذا السلوك غير لائق، وسوف يؤذي مشاعر الطفل الآخر.
8. الجلوس في الحلقة: وقت الحلقة ضروري ليأخذ كل طفل دوره دون أن يكون على حساب طفل آخر، ويمكن أن يجلس الأطفال في حلقة مع المرشد ويناقشهم في موضوع الصداقة، لوضع استراتيجية للتعامل معا.
المرجع:
knol.google.com/k/dr


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلا




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 35

ظاهرة التنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر!!!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم    ظاهرة التنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر!!!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 9:24 pm

ظاهرة صراحة اول مره اعرفها وشدت انتباهي شكر ع الموضوع المميز والمهم

هذي بعض الخطوات المساعده لعلاج الظاهرة والوقاية منها

- خطوات لمساعدة طفلك
إذا ساورتك الشكوك حيال تعرُّض طفلك للتنمر، سارعي إلى سؤاله عما يُجرى له. حاولي أن تخلقي الأجواء المناسبة لكي يخبرك بما يعانيه أو يتعرض له. من المهم جداً أن تتحدثي معه بأسلوب إيجابي ومتفهم، وأن تعلّميه أنه غير مسؤول عمّا يحصل له وأنه أحسن التصرف بإخبارك، وأنك ترغبين في مساعدته، واشرحي له أهمية أن يُخبر بما يفعله الآخرون به كي لا يتفاقم الوضع. إذ غالباً ما يهدد الطفل المتنمر ضحيته بعدم إخبار أحد.
حددي موعداً لرؤية أستاذته ومدير المدرسة لإعلامهم بما يتعرض له صغيرك من مضايقات، واطلبي منهم وضع برامج خاصة لمكافحة ظاهرة التنمر، يتم خلالها كشف المتورطين وتعديل سلوكياتهم، احرصي على متابعة تحركات إدارة المدرسة بعد إبلاغها بالموضوع. إذ يجب أن تُظهر هذه الأخيرة اهتماماً بالأمر، وتُطلعك على تحركاتها أو التدابير التي ستتخذها، للحؤول دون تكرار الأمر أو لمعاقبة المعتدين. إياك أن تشجعي طفلك على الرد بأسلوب عنيف، كي لا يتعرض لمزيد من الأذى أو يُتهم بالمشاغبة، بل حثّيه على الابتعاد عن طريق المتنمرين أو طلب مساعدة الأستاذ أو أي شخص بالغ آخر. يمكنك أيضاً أن تعلّمي طفلك ما يجب أن يقوله كي يكون مستعداً للرد عندما يتعرض المتنمرون له. حثّيه على تكوين صداقات وعلى ألا يبقى بمفرده. إذ يميل المتنمرون إلى عدم إزعاج مَن يكون ضمن مجموعة.
في حال استمرت المضايقات أو زادت وتيرتها بشكل بات يؤثر في نفسية طفلك، يستحسن عندها تغيير المدرسة.
- عندما يكون هو المعتدي
إذا قيل لك إن طفلك متورط في أعمال إعتداء على زملاء له أو أنه متنمر، عليك الإسراع إلى تقديم المساعدة له. يؤدي مثل هذا السلوك العنيف إلى عواقب أكاديمية خطيرة، وإلى معاناته مشكلات قانونية وإجتماعية، وحتى نفسية. من المهم جداً أن تتوصلي إلى معرفة أسباب إقدامه على الأعمال العدوانية في المدرسة. فقد حدد العلماء أسباباً عدة لمثل هذا التصرف، منها: رغبة الطفل في لفت الانتباه إليه، أو عدم شعوره بالأمان. أحياناً، تكون أعمال العنف وسيلة للتعبير عن مشاعر الغيرة أو للتنفيس عن الإحباط المزمن الذي يعيشه نتيجة ظرف ما.
يسهم الأهل أيضاً في هذه الظاهرة، من خلال تشجيع طفلهم على ضرب مَن يضربه، أو من خلال إستخدامهم الضرب كوسيلة عقابية له. مشاهدة الكثير من أفلام العنف تؤدي أيضاً إلى الأفعال العدوانية، إضافة إلى تساهل إدارة المدرسة في إتخاذ الإجراءات النظامية ضد الطلاب العدوانيين.
هذا التقويم سيساعدك وطفلك على فهم أسباب التنمر ومساعدته على إيجاد خطة لوقف هذا السلوك المدمر. حاولي أن تشرحي له أن الاستقواء على الآخرين ومضايقتهم جسدياً ومعنوياً، هو أمر غير مقبول على الإطلاق ويسبب الأذى للآخرين، مع التأكيد له أنك تحبينه كثيراً، وأن كل ما تريدين منه، هو تغيير سلوكه العدواني تجاه الآخرين. حاولي تفادي وصفه بالمتعدي أو المتنمر أو المشاغب، لربما صدّق الأمر وتصرف على هذا الأساس، فيصبح من الصعب تصحيح سلوكه. أحياناً لا يعي الطفل المستأسد مدى الألم أو المعاناة التي يسببها للآخرين. لذا ساعديه على أن يعي ما يشعر به الطفل الضحية، من خلال جعله يتحدث إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلا




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 35

ظاهرة التنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر!!!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: عفوااااااااااااااااا   ظاهرة التنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر!!!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 9:30 pm

اعتذر نسيت ادراج المصدر

هذا الموقع الذي حصلت منه على معلومات و للمزيد من المعلومات
http://www.balagh.com/woman/tefl/qb09xbfx.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة التنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمر!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة اللواط
» أسباب ظاهرة البويات
» الكذب عند الأطفال
» ظاهرة الإنتحار
» ظاهرة رمي الكتب المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: