مساااااااااااااااااااااااااء النور
المشكلات الجنسية:
المشكلات الجنسية من المشكلات المدرسية الهامة, لأنها تظهر في جميع مراحل التعليم, وتشكل خطورة كبيرة لما لها من تأثير على حياة التلميذ المدرسية والاجتماعية, ويعتقد بعض العلماء أن المشكلات الجنسية هي أساس كل مشكلات السلوك الأخرى, وخاصة أن الغريزة الجنسية في الإنسان تحوطها قيود وتقاليد شديدة تمنعها وتكبتها, وتظهر أثرها بعد ذلك على جميع أنواع السلوك الأخرى.
وتظهر هذه المشكلات تظهر في مرحلة المراهقة والبلوغ بين التلاميذ والتلميذات, وهذه المشكلات لها تأثيرا على الحالة النفسية وعلى الحالة الصحية بصورة تجعلهم غير قادرين على تحمل مسؤوليتهم التعليمية, وينصرفون عن أداء واجباتهم المدرسية, ونجدهم يشتكون دائما من النسيان وعدم القدرة على التذكر والتركيز, وهذا أمر طبيعي لأنهم شغلوا عقولهم وأفكارهم بهذه الانحرافات.
وهذه المشكلات مرتبطة بتنشئة الطفل وخبراته في السنوات الأولى من حياته قد يكون بسبب انعدام استقرار الجو المنزلي أو قلة استقرار العلاقات بين الوالدين, وموقفهما من المسائل الجنسية أو ترجع لأبعاد نفسية معقدة, وعوامل ذاتية متعددة بالإضافة إلى العوامل الخارجية المتمثلة في رفاق السوء سواء داخل المدرسة أو خارجها.
حالات من بعض المشكلات الجنسية:
فتى يدمن العادة السرية إدمانا شديدا, ولا يوفق في علاقاته الاجتماعية, ولاسيما حين يتحدث مع فتاة أي حديث ولو كان عاديا ليس وراءه أي مقصد سيء, واتضح من دراسة حالته أن كانت له محاولات جنسية في سن السادسة مع صغار الفتيات بقصد اللعب والتجريب. وقوبلت محاولاته بالاشمئزاز والاستنكار من الوالدين, فنما عنده شعور بالخطيئة, ترتب عليه في مستقبل حياته تشدده مع نفسه, وشعوره بحقارتها, واعتقاده باحتقار الناس له, وميله للابتعاد عنهم. وترتب عليه أيضا سلوك تعويضي فيه تعسف في التدين, والنظافة, والأناقة لكنه كان في نفس الوقت لا يقوى على مقاومة الرغبة الجنسية, فلا يجد وسيلة للتعبير عنها إلا في الاستمناء باليد, ويشعر الولد بالغيرة من والده الذي تزوج بعد وفاة والدته بفتاة صغيرة السن, وكان ذلك الفتى في أول دور المراهقة, والغيرة في هذه الحالة مكبوتة كبتا تاما.
, ولذلك تحتاج هذه المشكلات لجهد أكبر من الأخصائي الاجتماعي المدرسي, وغالبا ما يقوم بتحويلها إلى مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية الموجودة بالإدارة التعليمية للوصول إلى خطة علاجية متكاملة.
المصدر: أ.د محمد سلامة محمد غباري: أدوار الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي, 2004م, دار المعرفة الجامعية للنشر والتوزيع .