نبض الأمل
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 18/10/2010
| موضوع: كيف أتعرف على العمل الناجح أو الفاشل؟؟ الجمعة ديسمبر 24, 2010 11:13 pm | |
| للتقويم أهمية كبيرة في جياتنا فبدون التقويم يصبح العمل الذي تم تاديته دون فائدة وذلك لعدم قدرتنا على التحقق من مدى نجاح أو فشل ذلك العمل وبالتالي القدرة على تجنب المساوء في الأعمال التالية أو الأخرى. من منا يدرك أهمية التقويم ؟وكم هم الذين يقيمون الأعمال التي يقومون بها؟وما هو التقويم أساسا؟؟؟ يمثل التقويم وسيلة للحكم على فاعليه العملية التعليمية، و التعرف على مدى ما تحقق من اهداف، ثم تقديم مقترحات للتحسين و التطوير، و التقويم شرط لازم لتحديد مستوى المتعلمين، ويساعد الآباء و المعلمين في توجيه الآبناء دراسيا ومهنيا، كما يعكس مدى سلامة بناء المناهج وتنفيذها و تطويرها، ويعتمد التقويم على جمع البيانات بأساليب متعددة.أغراض التقويم: 1) تعديل الخطط الدراسية و البرامج التدريسية. 2) تصنيف الطلبة حسب التخصصات علمي،ادبي، تجاري، زراعي.... 3) قبول الطلبة في الجامعات أو المؤسسات. 4) الكشف عن مهارات وقدرات الطلبة من اجل إلحاقهم بمهن معينة. 5) فرز المعاقين عقليا. 6) توجيه الطلبة تربويا ومهنيا و اختيار النشاط الذي يناسب الطلبة تبعا لقدراتهم وميولهم، و استعدادتهم. 7) رصد العلامات وإصدار شهادات الكفاءة و التحصيل العلمي. إثارة الدافعية. 9) لأغراض التعلم.وسائل التقويم: 1) الملاحظة. 2) الإختبارات ة تنقسم إلى نوعين: الإختبارات الشفوية. الاختبارات التحريرية. وتنقسم الإختبارات التحريريةحسب شكل الاختبار إلى نوعين: 1) اختبارات المقال: وهي أسئلة تتطلب من الطالب إتقان اللغة، وحسن التعبير و التوضيح و المنطق والقدرة على المقارنة و الشرح و التعليل و التنظيم. ميزاتها: سهولة الإعداد. *يقيس القدرات المعرفية. *يقيس القدرة التعبيرية. عيوبها: يصعب على المعلم تقدير درجة الطالب تقديرا مضبوطا خاصة في مواضيع الإنشاء. *وقد تختلف هذه الدرجة من معلم إلى آخر، او حتى المعلم نفسه إذا أعيد له الموضوع بعد مدة فقد تختلف الدرجة اللاحقة عن الدرجة السابقة لنفس الموضوع ومن نفس المعلم وذلك تبعا للحالة النفسية للمعلمز امتحان المقال قد لا يتناول جميع وحدات المادة ربما لكثرتهاأو لطول الإجابات وضيق الزمن. *هذه الأسئلة تختلف من معلم لآخر فقد يركز معلم على وحدة ما يراها الأهم بينما لا تكون هذه الوحدة كذلك لدى معلم اخر. *لا تمثل عدالة لأنها لا تشمل المادة بالتساوي او حسب اهميتها فقد تتركز معظم العلامات على وحدات معينة مثلا لا يكون الطالب قد نظر إليها بنفس المنظار.
2) الأمتحانات الموضوعية: إن هذه الاختبارات قصيرة الصيغة، وعددها كبير، تتطلب أسئلتها جوابا واحدا صحيحا، فإذا تمكن الطالب من معرفته يحصل على الدرجة المقررة للسؤال وغذا جهله يخسر الدرجة. ميزاتها: *سهلة التصحيح. *أنها لا تتاثر بذاتية المصحح. *توفر تغطية جيدة للمادة الدراسية. *يقل فيها أثر التورية أي محاولة الطالب اللف و الدوران حول الإجابة. *إن المطلوب من السؤال محدد وواضح ولا يحتاج الطالب لأن يستفسر عنه من المعلم. عيوبها: o قد يحصل الطالب على علامات عن طريق التخمين. o لا يستطيع الطالب أن يعبر من خلالها بلغته الخاصة. o يحتاج إعدادها غلى فترة زمنية طويلة. o تحتاج إلى مهارة و خبرة في صياغتها.و في النهاية ماهي وجهة نظرك في عملية التقويم؟؟ وهل أتبعتها فعلا؟؟وهل خناك صعوبة تواجهك عند تقييمك لأي عمل قمت به؟؟المرجع (فوزي احمد سمارة، التدريس مفاهيم،أساليب، طرائق)ط.1،مؤسسة الطريق للنشر،عمان،2004،ص153-157). | |
|