مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب معالجة تدني الدافعية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تاج الولاية




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

أساليب معالجة تدني الدافعية Empty
مُساهمةموضوع: أساليب معالجة تدني الدافعية   أساليب معالجة تدني الدافعية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 10:38 pm


يعتمد أسلوب معالجة تدني الدافعية على الوقوف على أسباب هذه المشكلة ، ومن ثم وضع الحلول واختيار الأساليب لمعالجتها ، وقد مر معنا تحليل أسبابها بشكل عام ، ولا بد هنا من تأكيد دور المعلم في الكشف عنها ، وعن أسبابها ، ولا سيما أنه يقضي أطول فتره ممكنة مع الطلبة . كما أنه بما قدم من خبرات تعليمية يهيئ الفرصة المناسبة للكشف عن المشكلة وأسبابها ، وأعراضها ويعني بإثارة دافعية الطالب للتعلم لأنها تيسر مهمته، وتسهل تحقيق أهدافه .
وبالرغم من دور الكبر للمعلم في الوقوف على مشكله تدني دافعيه الطلبة ، وأسبابها وأعراضها ، فإنه المرشد التربوي في المدرسة يمكن أن يساهم مع المعلم في توضيحها ورسم خطوات علاجها ، وكذلك مدير المدرسة وولي الأمر لأن لهؤلاء جميعاً دوراً مهماً في معالجتها ، وسنعرض فيما يلي نموذجين لمعالجة تدني دافعية الطلبة :
4- النموذج السلوكي في العلاج :
1) - تحديد أعراض السلوك: وقد يمكن ذكر عدد من الأعراض منها :
- تشتت الانتباه .
- الانشغال بأغراض الآخرين .
- الانشغال بإزعاج الآخرين .
- نسيان التعيينات وإهمال حلها .
- نسيان كل ماله علاقة بالتعلم الصفي من مواد ومتطلبات .
- تدني المثابرة في الاستمرار في عمل الواجب أو المهمة .
- إهمال الالتزام بالتعليمات .
- مخالفة قوانين الصف والمدرسة إلى غير ذلك من الأعراض المتعددة .

2) - تحليل الظروف الصفية لتدني الدافعية للتعلم :
ويمكن ذكر عدد من الظروف التي حصرت في حالة تدني الدافعية الطلبة منها:
· - ممارسات الطلبة .
· - الجو الصفي المنفر .
· تدني حيوية التعلم .
· - غياب التعزيز الفوري .
· - زيادة عدد الطلبة في الصف .
· - زيادة التركيز على المواد الدراسية .
· - عدم وجود الفراغ الكافي للطلبة للتحرك .
· - جمود الأنشطة الصفية .
· - الرتابة في سلوك المعلم والطلبة داخل الصف .
· - التشديد على النظام في الصف .
· - الجو الصفي العام .

3) – تحديد الأعراض المهمة للمشكلة :
يمكن تحديد الأعراض بدلالة تأثيرها في استجابات الطلبة المتدني الدافعية للتعلم فيما يلي:
- سلوك تشتت الانتباه .
- تدني الاهتمام بالواجبات الصفية والبيتية .
- إهمال المواد الضرورية للتعلم من كتب ودفاتر وأقلام .
- إهمال تعليمات المعلم .
- إهمال أنظمة الصف والمدرسة .
وهذه الأعراض هي التي ينبغي أن ينصب الاهتمام عليها تعالج المشكلة ، ويقلل ذلك من الوقت المبذول في قضايا كثيرة وغير مباشرة ، ويوفر الجهد في زيادة الحصول إلى الحد الذي يقدر المعدل السلوكي أو العلم أو المرشد تحقيقه عند الطلبة المتدني الدافعية للتعلم .

4) – تحديد الأهداف العامة والخاصة :
يهدف المعلم إلى زيادة دافعية المتعلم باستخدام الخبرات والمواد التعلمية الصفية وبالتحديد اثر العوامل التي تسهم في تدني الدافعية للتعلم ، وزيادة السلوك الذي يسهم في زيادة الدافعة للتعلم وتعزيزه ، ويمكن تحديد الأهداف بذكر أنماط السلوك المحددة عند معالجة المشكلة وهي كالآتي :
يهتم الطلبة بما يقدم لهم من خبرات .
- ينتبهون للخبرات التعلمية التعليمية .
- يحلون الواجبات البيتية .
- يحظرون كل المواد الضرورية التي تستخدم في التعلم الصفي .
- يثابرون على إنهاء المهمات التعلمية الصفية .
- يستوعبون القوانين والتعليمات الصفية والمدرسية ويلتزمون بها .
- كما يمكن تحديد الظروف ينتظر أن يظهر التغير والتعديل السلوكي فيها وهي :
· - في حالات التعلم الصفي عموماً .
· - أثناء طرح المعلم مجموعة من الأسئلة .
· - أثناء تكليف الطلبة أداء واجبات ومهمات تعليمية في الصف أو المنزل .
· -أثناء التعامل مع الكتب ، أو الواجب البيتي ، أو الصفي .
· - الاتزام بالتعليمات في تنفيذ ما يطلب منه وتحقيقه
· - أثناء التعامل مع الزملاء والرفاق .
· - العلاقة بين المعلم والطلبة .
· - الأنشطة الصفية والمدرسة .
ولا بد من تحديد المعايير التي نحكمها لتخفف الأهداف المتعلقة بزيادة الدافعية للتعلم الصفي ومن هذه المعايير :
· - تحسن في متوسط علامات الطلبة العام في المواد الدراسية المختلفة ، أو المواد التي تعكس اهتمامهم .
· - تحسن مدى الانتباه من (5) دقائق إلى (عشرين) دقيقه في عمل مهمة محددةأو واجب صفي محدد .
· - تدني نسب حدوث المشكلات الصفية وتكرارها .
· - تحسن العلاقات مع الزملاء .
· - تحسين تكيف الطلبة الصفي والمدرسي.
· - زيادة إيجابية الطلبة في التعامل مع الأنشطة الصفية والمدرسية .
· - زيادة مناسبة مبادرات الطلبة في الإسهام في الأنشطة الصفية .
· - تدني السلوكيات الانسحاب التي يفرضها الطلبة .
· - زيادة فرص تفاعل الطلبة فيما بينهم أو بين المعلمين .
· - تدني نسب الغياب عن المدرسة .
· - زيادة مناسبات الحديث عن النجاحات و الإنجازات التي يحققها الطلبة في مواقف التعلم .
· - التحدث باجابية عن الجو التعليمي والجو المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAMT




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 35

أساليب معالجة تدني الدافعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب معالجة تدني الدافعية   أساليب معالجة تدني الدافعية I_icon_minitimeالسبت مايو 07, 2011 7:15 am

االسلام عليكم
هذي بعض الحلول المقترحة للتخلص من هذه المشكلة:


1_تقبل و تشجيع الأهل للطفل : ينبغي أن يشجع الأهل أبناءهم من عمر مبكر على المحاولة وعلى بذل أقصى جهد مستطاع وعلى تحمل الإحباط* ويتم إظهار التقبل الأبوي للطفل من خلال الثقة به واحترامه والإصغاء له عندما يتحدث. كما يجب تجنب النقد والسخرية. ومساعدة الطفل على تحمل الإحباط وفي جميع الحالات يجب أن يشعر الطفل بأن والديه يتقبلانه حتى لو لم يتمكن من أداء بعض المهمات .

2_ تغيير توقعات الكبار من الطفل تغييراً أساسياً: ان يتراجع الآباء عن توقعاتهم المرتفعة من طفلهم لتصبح عند حدود استطاعة الطفل, وتؤكد التربية الاسلامية هذا المبدأ من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية اذ يقول سبحانه وتعالى (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) ويقول معلمنا الاول محمد صلى الله عليه وسلم (اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن خير العمل ما دام وان قل) .

3_مكافأة الاهتمام بالتعلم والتحصيل الأكاديمي الحقيقي : إن على الكبار أن يمتدحوا سلوك الأطفال بشكل مباشر وأن يكافئوه . فالنجاح في المهمات الأكاديمية وخصائص الشخصية الإيجابية ترتبط جميعاً ارتباطاً مباشراً باهتمام البيت بالإنجاز وحرص الأبوين على مكافأته .

4_استخدام نظام حافز قوي: إن مكافآت الوالدين للأداء الصفي تترك أثراً واضحاً لدى الطلاب منخفضي الدافعية* وحتى الإنتباه من قبل المعلمين والوالدين يمكن أن يكون مثيراً قوياً للدافعية إذا استخدم بشكل مناسب وصادق. لذا فإن استخدام المكافآت يؤدي إلى تحسين الأداء الأكاديمي إلى الحد الأقصى .

5_ اهتمام الوالدين بتعلم ابنهما : ولعل توفر الفرص للتحدث مع الطفل عما يجري في المدرسة وطلب الاب او الام من الطفل ان يزودهما بالمعارف الجديدة التي تعلمها وابداء فرحتهما وسرورهما بما يقدمه لهما من ابرز واهم ظواهر اهتمام الوالدين بتعلم ابنهما ومن اهم عوامل إثارة دافعية الطفل وتحريكها.

6_إعتناء الدولة و الجمعيات و المنظمات المدنية ( الأهلية ) بالعائلات الفقيرة و المعدمة * و ذلك من أجل رفع المستوى المعيشي لهم * و مساعدتهم على العيش بطريقة سوية من الناحية الإقتصادية و الإجتماعية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ عزي




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 35

أساليب معالجة تدني الدافعية Empty
مُساهمةموضوع: طرق علاج تدني الذات   أساليب معالجة تدني الدافعية I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 4:37 am

طرق علاج تدني الدافعية :
ـ استعمال نظام من الحوافز القوية
بالنسبة للطلاب الذين يفتقرون الدافعية فإن جوائز الاباء على الانجاز في غرفة الصف يجب أن تكون لها آثار قوية فالمكافات تكون كالامتداح اللفظي والسماح بحضور الفلات واستعمال التلفاز أو الاستماع إلى الراديو أو ركوب السيارة أو المزيد من الوقت المخصص للعب أو الرحلات الخاصة .
ـ علم السياسات المحفزة النافعة
يتعلم الاطفال اساليب ضبط النفس بعد انجاز اكبر قدر من الوظائف البيتية إن الاطفال يستطيعون الاشتراك في مكافأت نفسية مثل أن يحصلوا على وجبة خفيفة أو مشاهدة التلفاز أو ان يخرجوا في نزهة حيث أن هذا النوع من المكافات ترفع كلا من الاداء ومفهوم الذات .
ـ التأثير على المدرسة لتكون اكثر دافعية :
يجب ان لايغفل الاباء أي شئ ممكن لجعل التربية والتعليم خبرة مشجعة ويكون ذلك بدعم ميزانية المدرسة التي تستطيع بواسطتها تزويد الطلاب بمعلمين أكفاء ويحصلون على رواتب جيدة ويتم تدريبهم أثناء الخدمة وايجاد مناهج دراسية ممتازة بالنسبة لمعظم الاباء يستطيعون الاشتراك في مجالس الاباء والمعلمين وهذه خطوة جيدة وممتازة لها معناها ولها فعاليتها .
د،سعيد حسني العزة،دليل المرشد التربوي في المدرسة ،الطبعة الاولى،2006
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط الضوياني




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

أساليب معالجة تدني الدافعية Empty
مُساهمةموضوع: إيجاد الدافعية عند الضعاف دراسيا   أساليب معالجة تدني الدافعية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2011 10:07 pm

شكرا عالموضوع وحبيت أضيف

إيجاد الدافعية عند الضعاف دراسيا :
بينا في بداية تناولنا لموضوع الدافعية إلى أنها تمثل أحد العناصر الأساسية في معادلة الاداء .والحالة المثالية عندما يكون العنصران –القدرة والدافعية بدرجة عالية نسبيا . وفي الحالة التي يكون أحدهما على درجة منخفضة نسبيا يمكن للعنصر الآخر ذا الدرجة العالية من تعويض ملحوظ من هذا الانخفاض .من هذا المنطلق تبين أهمية إيجاد الدافعية لدى ضعاف دراسيا . وبهذا الصدد يتفق المعنيون بعلم النفس التربوي على مجموعة من المبادئ ذات علاقة بسلوك المعلم تجاه هؤلاء نوجزها كالتالي :
1- العمل على تغير اعتقاد الضعاف بأن محاولاتهم لن تؤدي إلى النجاح ويتزامن مع ذلك اقناعهم بأن الوقوع في الخطأ ليس مؤشرا على الغباء ،بل هو جزء طبيعي من التعليم .
2- التوجه والإرشاد لهؤلاء لتحقيق النجاح
3- التأكيد من واقعية الواجبات المدرسية وبحيث أن الجميع يمكنهم انجازها إذا ما حاولوا من خلال العمل التعاوني ومساعدة بعضهم البعض .
4- يكون معيار التقدم للضعاف في ضوء قدراتهم وليس في ضوء زملائهم حتى لايشعروا بالفشل
5- عدم الاندفاع في الحماس للناجحين حتى لايقلل من قيمة الجهد في تحقيق النجاح
6- اعطاء الفرصة للضعاف دراسيا لاظهار كفاءاتهم في الفصل في المهارات غير المدرسية لبعض دقائق من الوقت (مهارات العزف ، الاتصال، تقليد الأصوات )وكأن المعلم يعطي جرعات من الثقة بالنفس لهؤلاء
7- اعطاء الفرصة للضعاف بوضع أهدافهم الدراسية مع التأكيد بواقعيتها ومناسباتها لقدراتهم يعرف بتفريد التعلم ، أي التصميم الهدف التعليمي في قدرات الطالب



عسكر ، علي وآخرون (2005م)، مدخل إلى علم النفس التربوي ،ط1،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ،الكويت ،ص41-42.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب معالجة تدني الدافعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبه
» ضعف الدافعية للتعلم
» كيف تثير الدافعية لدى المتعلمين؟
» ضعف الدافعية للدراسة
» الدافعية الذاتية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: