خطة بحثية بعنوان ضعف الوازع الديني ودورة في ظهور مشكلة المسترجلات دراسة مطبقة على مدارس محافظة مسقط
مشكلة الدراسة:
نتيجة ظهور بعض التغيرات على سلوكيات طالبات المدارس وانتهاجهن للسلوكيات تعد جديدة بالنسبة لمجتمعنا العماني نتيجة لضعف الوازع الديني أو التقليد ومن هذه السلوكيات ظهور ما يعرف بالمسترجلات فقد بدأ هذا السلوك بالانتشار في أوساط المراهقات عن طريق تشبهن بالرجال . وقد تم اختيار هذه المشكلة للدراسة نتيجة انعدام الدراسات التي تناولت هذا الموضوع بالإضافة إلى تزايد انتشار هذه المشكلة بين المراهقات , وكانت هذه الدراسة وسيلة لتتبع مدى انتشار المسترجلات بين طالبات المدارس.
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية هذه الدراسة في أنها تحاول التوصل إلى مجموعة من النتائج التي قد تساهم في إيجاد حلول ومقترحات للجهات المعنية مثل وزارة التربية والتعليم.
أهداف الدراسة:
الكشف عن واقع المسترجلات في المجتمع المدرسي لمحافظة مسقط .
الوقوف على أسباب ظهور المسترجلات في المجتمع المدرسي.
تحديد الآثار المترتبة على ظهور المسترجلات في المجتمع المدرسي.
تقديم حلول ومقترحات للحد من انتشار المسترجلات في المجتمع المدرسي.
بيان العلاقة بين ضعف الوازع الديني ودوره في ظهور المسترجلات في المجتمع المدرسي.
التساؤلات:
ما واقع المسترجلات في المجتمع المدرسي لمحافظة مسقط؟
ما أسباب ظهور المسترجلات في المجتمع المدرسي؟
ما الآثار المترتبة على ظهور المسترجلات في المجتمع المدرسي؟
ما الحلول والمقترحات المقدمة للحد من انتشار المسترجلات في المجتمع المدرسي؟
ما علاقة ضعف الوازع الديني ودوره في ظهور المسترجلات في المجتمع المدرسي
مفاهيم الدراسة:
ضعف الوازع الديني
المسترجلات
محافظة
مدارس
اسلوب الدراسة ومنهجها:
أسلوب الدراسة الذي سيتم تطبيقه هو الأسلوب الاستطلاعي.
أما عن نوع الدراسة فسيكون دراسة مسحية حتى يتم تسجيل السلوك اللفظي للمبحوثين عن طريق المقابلة والإستبيان.
مجتمع الدراسة:
بعض مدارس البنات في محافظة مسقط من مختلف الولايات وهي:
زبيـدة الاميـن – روي للتعليم العام – الوادي الكبير للتعليم العام – المعبيلة الجنوبية للتعليم العام – رابعة العدوية للتعليم العام .
عينة الدراسة :
بلغت عينة الدراسة 200 طالبة سيتم اختيارهن بطريقة عمديه وذلك بالتعاون مع المدارس الولايات حيث أن كل مدرسة ستقدم مجموعة من الطالبات المسترجلات لإجراء المقابلة وسيتم توزيع الاستبيانات على جميع طالبات المدارس التي تم تحديدها بالإضافة إلى المعلمات .
مجالات الدراسة:
المجال البشري
فئة الطالبات المسترجلات من المدارس التي تم تحديدها سابقا.
المجال المكاني
المدارس الموجودة في مراكز الولايات في محافظة مسقط وهي: زبيـدة الاميـن – روي للتعليم العام – الوادي الكبير للتعليم العام – المعبيلة الجنوبية للتعليم العام – رابعة العدوية للتعليم العام .
المجال الزماني
بعد ثلاث شهور من بداية العام الدراسي.
أدوات الدراسة
المقابلات والاستبيانات
المقابلات : ستكون للطالبات المسترجلات
الاستبيانات: ستكون لجميع طالبات المدارس والمعلمات وسيتم إثبات صحته فيما بعد .
ستجيب الاستبيانات على التساؤلات التي تم طرحها في بداية الخطة والتي ستساعد أيضا في تحديد قيما إذا كانت المسترجلات ظاهرة أو ليست ظاهرة.