مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الكتابة على جدران المدارس

اذهب الى الأسفل 
+5
شموخ
miss pink
نور صحار
روح البنفسج
همس المشاعر
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همس المشاعر




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 11:06 pm

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Icon_flower ظاهرة الكتابة على الجدران في المدارس ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Icon_flower
وتعتبر ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر التي انتشرت بين عامة الشباب بل أصبحت تمثل منحدراً سلوكياً سيئاً في بعض المواقف ولعل هذا لم يأت من فراغ ولكن هناك عوامل متعددة وراء ذلك وقد يكون العامل النفسي والانفعالي للطالب هو الذي دفعه إلى مثل هذا التعبير المغلوط والغير لائق لا اجتماعياً ولا أدبياً متخذاً في ذلك حججاً واهية وأفكار وهمية على أن ذلك العمل ما هو إلا محاكاة مع النفس وتعبير عن الذات والآراء والخواطر الدفينة التي يرى أنه من خلال ذلك العمل ينفس عن نفسه ويفرغ شحنته المكبوتة .
وقد يكون العامل وراء ذلك أيضاً لفت النظر أو تشويه سمعة الآخرين أو الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة أو تخليد ذكرى أو التعصب لأحد الأندية التي يشجعها ولعل ذلك يندرج في الأسباب التالية:
الأسباب:
1ـ الكتابة على الجدران ظاهرة نفسية انفعالية .
2ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة للفت نظر الآخرين .
3ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتشويه سمعة الغير.
4ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتخليد الذكرى للمكان المزار.
5ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة التعصب لفريق معين.
6ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات العامة.
7ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات الخاصة.
8ـ إن الكتابة على الجدران قد تكون كيدية .
9ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة ترجمة لحقد معين.
10ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة غير مقصودة وعملية لاشعورية.
11ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة دعاية لمكان معين أو لشخص معين.

كثيرا ما نجد هذه الظاهرة قد ظهرت بصورة بطيئة ولكن ملحوظه نجد الكثير من الطلاب الذين يكتبون على جدار المدارس اليس هذه المدارس بيتكم الثاني
فالصورة التي يحملها الطالب في المدرسة هي التي تعكس صورته في بيته الاول
طرحت هذا الموضوع وذلك بسبب مارايته في مدارسنا من كتابة على جدران المدارس وانه لمنظر مؤلم ....فساعدوني ايها الاخصائيون كيفية معالجة هذه الظاهرة بين ابنائنا الطلاب؟؟ ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Icon_question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح البنفسج




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 12:39 am

من اللافت للنظر وخلال الفترة الأخيرة أنتشار العديد من العادات السلوكية السيئة بين الشباب لاسيما طلاب المدارس ومن هذه السلوكيات( الكتابة على الجدران) وهي كواحدة من السلوكيات السيئة التي يتطلب منا نحن الأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي أن نحد من انتشارها بين الطلاب لما تخلفة هذه الظاهرة من آثارسيئة سواءا أكان على البيئة المدرسية أو قطاع العاملين والمشتغلين والمتعلمين فيها ولهذ يجب أن تتظافر الجهود للحد من هذه الظاهرة وذلك من خلال التعاون القائم ما بين الأخصائي الاجتماعي المدرسي وغيره من العاملين يالتخصصات الأخرى الموجودة داخل البيئة المدرسية من ناحية وبينهم وبين الطلاب من ناحية أخرى وذلك من خلال:

1/ضرورة قيام الأخصائي الاجتماعي بدراسة هذه الظاهرة والتعرف على حجمها،ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة.


2/ قيام الأخصائي الاجتماعي بتوعية المجتمع المدرسي وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطلاب وتبصيرهم بالأسلوب التربوي المناسب.


3/على الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة الأعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسي بأهمية التعاون للحد من هذه الظاهرة وتبصير الطلاب بأبعادها وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية واقتصادية.


4/التنسيق بين جماعات النشاط الطلابي المختلفة في المدرسة بدراسة هذه الظاهرة وتوعية الطلاب.


5/ استغلال وسائل الاتصال المدرسية كالإذاعة والنشرات والمطويات واللوحات الإرشادية في توعية الطلاب وتعزيز السلوك الحسن لدى الطلاب .


6/إكساب الطلاب بعض المهارات من خلال مشاركتهم في جماعات النشاط الطلابي مثل تحسين الخطوط والرسم والأشغال اليدوية والمهنية وتحسين الفصول.


7/ تأصيل النواحي الجمالية لدى الطلاب والتأكيد عليهم بأن نظافة الجدران في المدرسة وغيرها من المنشئات تعبر عن فهمهم ووعيهم بأهمية النظافة والجمال وجعلها جزءاً من حياتهم اليومية.


8/ غرس مفهوم التربية الوطنية والولاء للوطن و التأكيد على ضرورة المحافظة على الممتلكات الخاصة و العامة.


9/ طلاء جميع الكتابات على جدران المدرسة ودورات المياه وإزالة ما كتب عليها بما يعزز أهمية النظافة في الحيات اليومية.


10/ إيجاد صندوق للمقترحات بالمدرسة يقوم الأحصائي الاجتماعي بالاشراف علية وتحليل مايعرضه الطلاب من مشكلات ومعوقات أو مقترحات واراء وذلك
لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لهم .


11/ تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وتهيئة الإمكانيات اللازمة

.
12/قيام المدرسة بدورها في تحسين البيئة المحيطة بمشاركة الطلاب بتوعية أفراد المجتمع .


13/ إيجاد عقوبة تتراوح بين الإيقاف والغرامة ودفع نفقة الإصلاح للضرر وهو الأسلوب المباشر والأمثل في التعامل مع هذه الظاهرة.


14/ التعرف على الطلاب الذين يقومون بكتابة على جدران المدارس ودورات المياه أو جدران المنشئات.


15/تعاون المعلمين ورواد الفصول والأخصائي الاجتماعي بخصوص هذه الظاهرة وطرحه بأسلوب تربوي يتناسب والفئات العمرية.


16/عمل جلسات إرشادية من قبل الأخصائي الاجتماعي فرديه وجماعية لتعزيز الاتجاه الإيجابي والإقلاع عن هذه العادات غير الحميدة.


17/ عمل دراسة حالة بحث فردية للطلاب الذين يتكرر منهم هذا السلوك .


18/ التعرف على ما يكتب على الجدران لمعرفة الدوافع الحقيقية وراءها مثل تلك الكتابات والعمل على توظيف هذه الدوافع ومساعدة بناء شخصية الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 3:55 pm

[ الكتابة على الجدران ظاهرة غير حضارية وللأسف عايشناها مذ كنا صغاراً وما زلنا نعايشها حتى الآن
وجدنا أن هذه الظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن مكنونات وتقلبات النفس البشرية ،تنتشر ظاهرة الكتابة على الجدران بالمدارس في المرتبة الأولى تليها المرافق العامة ثانياً أما المنزل فيحتل المرتبة الأخيرة وما يثير دهشتك أن من يكتبون هم طلاب وليسوا أميين ويشكلون هم الواجهة الحضارية للمجتمع ،ولتسليط ال[/font]ضوء ومعرفة الأسباب والدوافع وراء هذه الكتابات أجريت دراسة ع إحدى المدارس بالسلطنة وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
عدم وعي وقلة ثقافة I love you Twisted Evil
هذه الظاهرة منتشرة بكثرة في مدارسنا وهذا شيء مؤسف بالتأكيد لأنه يعكس بالدرجة الأولى عدم وعي وانخفاض المستوى الثقافي وعدم إدراك لأهمية المحافظة على المدرسة لأنها مركز الإشعاع الخلقي والحضاري...
: كذلك نلاحظ بأن قلة الأنشطة اللاصفية والشرخ الكبير بيننا وبين أهلنا وبيننا وبين مدرسينا يخلق لدينا فراغ فكري ونفسي لا يسعنا أن نملأه ألا من خلال تصرفات تثير حفيظة من هم أكبر منا سناً فيبدءون بالتأنيب والتوعد والترهيب ولا يفكر أياً منهم أن يسألنا ما الذي دفعكم لفعل مثل هذه الأشياء التي كثيراً ما نعاني منها ويعد ابسطها موضوع الكتابة على الجدران لأن هناك أمور كثيرة لا يسعني الإفصاح عنها خوفاً من الكبار..

للمتعة وقتل الملل Razz No
بينما أكدت الطالبة (ل،ح):أشعر بالمتعة من خلال قيامي بهذا العمل ولا تعنيني الأماكن العامة فأنا أكتب أينما أردت وكلما شعرت بالضجر طبعاً لا أحاول الإساءة لأحد من خلال ما أكتب بل تقتصر العبارات التي أكتبها على بعض الأسماء والألقاب المفضلة لدي...
لملء أوقات الفراغ والقضاء على الملل،لإظهار الذات ولفت الانتباه هذا ما يدفع الطالبة (ر،س)للكتابة على جدران المدرسة وخاصة في حصص الفراغ.

للسخرية والانتقام Suspect Question
يقول (طالب ثانوي):يتم استخدام هذا الأسلوب في السخرية من أحدهم من خلال رسمه على شكل كاريكاتوري مع التعليق على الرسم ببعض العبارات المضحكة مما يجعلني أشعر أنني استرجعت جزء من حقي...
بينما يرى (طالب ثانوي)آخر: أنها وسيلة ناجحة للانتقام من أحد المدرسين الذين يعمدون دائماً لتوبيخ الطلاب والسخرية منهم فنحن نكتب ما لا نستطيع أن نقوله بوجه المدرس...


للتفريغ والتعبير عن الحب Embarassed Laughing
ويقول طالب آخر: الإعجاب بشخصية معينة ( فنيةـ سياسيةـ رياضية...) يدفعنا لتقمص الشخصية بأدق تفاصيلها وإظهار شدة إعجابنا بهذه الشخصية بكافة الوسائل ومهما كانت ومنها كتابة اسم هذه الشخصية على جدران المدرسة أو المنزل وحتى في أزقة الحارة التي نقطنها...


ولي رأي lol!
من خلال كل ما تقدم نجد أن السبب الأساسي وراء كل هذه الكتابات هو الكبت النفسي وعدم توفر الفرص للشباب ليفجروا ما في أنفسهم من طاقات هي عبارة عن هموم وكبت عند البعض وحب وعشق وهيام وقهر وذل وحرمان عند البعض الآخر مرت عليها أيام وربما سنين ، كل هذه الكتابات تتنوع بتنوع ما في الأنفس من طاقات ممنوعة الانفجار، وكل طاقة تمنع بحسب الظروف التي تمر بها ومدى مشروعية الكلام من عدمها، فإن كان مشروعا ً فحكم القوي يمنعه من البوح بما في نفسه، أما إذا كان غير مشروع فالكلام نفسه يمنع نفسه عن الخروج حتى لا يخدش الحياء العام!.


5- الزيارات الميدانيه في مجالات الخدمة الإجتماعيه ، خاطر أحمد وأخرون ، كلية الخدمة الإجتماعية ، الإسكندرية ، 1993 م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss pink




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الكتابه على جدران المدرسة   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 3:45 am

الحمد لله رب العالمين القائل فى كتابه العزيز {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } القلم4 ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم القائل " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

من المعلوم أن السياسة التعليمية هى الأسس التى تحدد خطواتها نشاطات المجتمع التعليمى عن طريق رسم أهداف تنظمها تلك السياسات بموجب توجهاتها العلمية والحضارية وحسب الإمكانيات المتوفرة فى المجتمع التربوى ، لذلك فهى تعتبر من الحلقات المهمة التى تسعى إلى تطوير قابليات الأفراد وإنضاجهم فى شتى مجالات الحياة ، وقد تؤثر هذه السياسات سلبا أو إيجابا على فئات المجتمع نفسه ويدفعنا هذا الإستنتاج إلى القول بأن الأهداف العامة للسياسة التعليمية فى بلادنا تتضمن التأكيد على الضوابط الخلقية لإستعمال المعرفة.

وفى ضوء ذلك فإن الظواهر والمشكلات السلوكية التى تظهر عند بعض الطلاب تعتبر إنحرافا عن أهداف السياسة التعليمية لذا كان على المشتغلين بالتربية والتعليم أن ينتبهوا لتلك المشكلات وأن يدرسوا أسبابها وطرق علاجها حتى تصبح مخرجات التعليم متوافقة مع أهدافها المحددة فى السياسة التعليمية . من هذا المنطلق تولدت لدى كاتب هذه السطور فكرة عرض إحدى هذه المشكلات السلوكية عند الطلاب ومحاولة تحديد أسبابها وطرق علاجها وذلك لأن السلوك الإنسانى يعد إستجابة لمتغيرات ومثيرات مختلفة يتشكل على ضوئها سلوك الفرد وتفاعله مع ذاته ومجتمعه ولعل بهذا الجهد المتواضع أكون قد أتحت فرصة للعاملين فى حقل التربية والتعليم للإطلاع على مشكلات طلابهم ومحاولة إيجاد الحلول لها سائلا الله تبارك وتقدس العون والسداد.

لا شك أن المشكلة السلوكية هى إنحراف عن السلوك السوى وهى تزداد إذا تركت دون بحث لأسبابها وتحديد طرق الوقاية والعلاج لذا فهى جديرة بالدراسة ومن هنا فإننى قد إخترت إحدى هذه المشكلات السلوكية ألا وهى مشكلة الكتابة على الجدران بإعتبارها إحدى المشكلات التى تحول دون تحقيق اهداف السياسة التعليمية التى تؤكد رفع مستوى الصحة النفسية ومسايرة خصائص مراحل النمو النفسى للناشئين فى كل مرحلة ومساعدة الطالب على النمو السوى روحيا وعقليا وعاطفيا وإجتماعيا والتأكيد على الناحية الروحية بحيث تكون هى الموجه الأول للسلوك الخاص والعام للفرد والمجتمع وكذلك من سياسة التعليم التى تنص على إحترام الحقوق العامة التى كفلها أفسلام وشرع حمايتها حفاظا على الأمن وتحقيقا لإستقرار المجتمع المسلم وسيعرض كاتب هذه السطور لبعض أسباب هذه المشكلة كما شخصها التربويون فى الميدان وكذلك بعض أساليب العلاج المقترحة التى يرون أنها ستساهم فى حل المشكلة أو التقليل من اثرها . ولا شك أن الإهتمام بالمشكلات السلوكية للطلاب من اهم واجبات المربين لأن المشكلات السلوكية على إختلاف أنواعها تعكس خللا ما فى أسلوب التربية المدرسية هذا يعنى عدم تحقيق الأهداف المرسومة للسياسة التعليمية وتحد من الإستفادة من الإمكانات التربوية والتعليمية المتاحة فى المدرسة والبيئة الخارجية .

وتؤكد السياسة التعليمية على تربية النشء من جميع الجوانب العقلية والإنفعالية والإجتماعية.. إلخ لينشأ الفرد نشأة سليمة تجعل منه فردا صالحا فى نفسه مصلحا فى مجتمعه يحافظ على ممتلكاته الخاصة ولا يتعدى على الممتلكات العامة ، حيث تحث على إحترام الحقوق العامة التى كفلها الإسلام وشرع حمايتها حفاظا على الأمن وتحقيقا لإستقرار المجتمع المسلم فى الدين ، والنفس ، والنسل ، والعرض ، والعقل ، والمال ، كما تركز على تربية المواطن ليكون لبنة صالحة فى بناء أمته ، ويشعر بالمسئولية لخدمة بلاده والدفاع عنها ، من هذا فإن مشكلة الكتابة على الجدران فى المدرسة تعتبر ظاهرة جديرة بالدراسة لأنها بالإضافة إلى كونها تشويها لجمال المدرسة وتعديا عليها فهى كذلك تعبر عن خلل فى التربية يجدر بالمشتغلين بالتربية البحث عن أسبابها وعلاجها حتى تتحقق الأهداف المرسومة فى السياسة التعليمية .

وتعد ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر التى إنتشرت بين الكثير من الطلاب بل أصبحت تمثل منحدرا سلوكيا سيئا فى بعض المواقف ولعل هذا لم يأت من فراغ ولكن هناك عوامل متعددة وراء ذلك وقد يكون العامل النفسى والإنفعالى للطالب هو الذى دفعه إلى مثل هذا التعبير المغلوط وغير اللائق لا إجتماعيا ولا أدبيا متخذا فى ذلك حججا واهية وأفكارا وهمية على أن ذلك العمل ما هو إلا محاكاة مع النفس وتعبير عن الذات والآراء والخواطر الدفينة التى يرى أنه من خلال ذلك العمل ينفس عن نفسه ويفرغ شحنته المكبوتة .

وقد يكون العامل وراء ذلك أيضا لفت النظر وتشويه سمعة الآخرين أو الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة أو تخليد ذكرى أو التعصب لأحد الأتندية التى يشجعها ولعل ذلك يندرج فى الأسباب التالية :

( المصدر ): منتديات العين الثالثة ع3 http://333.ly/al33/showthread.php?t=3871
1. تدنى المستوى الثقافى لدى هذه الفئة من الطلاب .

2. إن الكتابة على الجدران ظاهرة تعتبر ترجمة لحقد معين .

3. إن الكتابة على الجدران ظاهرة دعاية لمكان معين أو لشخص معين .

4. صعوبة التعبير عن الرأى للآخرين بالطرق التقليدية .

5. عدم القدرة على التكيف والتوافق المدرسى .

6. المشكلات النفسية التى يعيشها الطالب .

7. عدم الثقة فى الآخرين .

8. الكتابة على الجدران ظاهرة نفسية إنفعالية .

9. إن الكتابة على الجدران ظاهرة للفت نظر الآخرين .

10. إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتخليد الذكرى للمكان المزار .

11. إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتشويه سمعة الغير .

12. إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات العامة .

13. إن الكتابة على الجدران ظاهرة التعصب لفريق معين .

14. إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات الخاصة .

15. إن الكتابة على الجدران قد تكون كيدية .

العلاج :-

1. ضرورة قيام الجهات المسئولة وخاصة التربوية بدراسة هذه الظاهرة والتعرف على حجمها وتحديد المدارس التى تنتشر الكتابة فيها ، ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة تتضافر فيها جهود الجميع .

2. قيام المشرفين التربويين أثناء جولاتهم على المدارس بتوعية المجتمع المدرسى وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطلاب وتبصيرهم بالأسلوب التربوى المناسب .

3. على الإخصائى النفسى والإجتماعى بالمدرسة الإعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسى بأهمية التعاون للحد من هذه الظاهرة وتبصير الطلاب بأبعادها وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية وإقتصادية.

4. التنسيق داخل المدارس بين اللجان وخاصة لجان رعاية السلوك وجماعة الإرشاد والتوجيه وجماعات النشاط الطلابى المختلفة فى المدرسة بدراسة هذه الظاهرة وتوعية الطلاب .

5. إستغلال وسائل الإتصال المدرسية كالإذاعة والنشرات واللوحات الإرشادية فى توعية الطلاب وتعزيز السلوك الحسن لدى الطلاب .

6. إكساب الطلاب بعض المهارات من خلال مشاركتهم فى جماعات النشاط الطلابى مثل تحسين الخطوط والرسم والأشغال اليدوية والمهنية وتحسين الفصول .

7. تأصيل النواحى الجمالية لدى الطلاب والتأكيد عليهم بأن نظافة الجدران فى المدرسة وغيرها من المنشآت تعبر عن فهمهم ووعيهم بأهمية النظافة والجمال وجعلها جزءا من حياتهم اليومية .

8. غرس مفهوم المواطنة والولاء للوطن والمحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة .

9. طلاء جميع الكتابات على جدران المدرسة ودورات المياه وإزالة ما كتب عليها بما يعزز أهمية النظافة فى الحياة اليومية .

10. إيجاد صندوق للمقترحات بالمدرسة يقوم كل من الإخصائى النفسى والإجتماعى بالإشراف عليه وتحليل ما يعرضه الطلاب من مشكلات ومعوقات أو مقترحات وآراء وذلك لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لهم .

11. تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وتهيئة الإمكانيات اللازمة .

12. قيام المدرسة بدورها فى تحسين البيئة المحيطة بمشاركة الطلاب بتوعية المجتمع .

13. إيجاد عقوبة تتراوح بين الفصل والغرامة ودفع نفقة الإصلاح للضرر .

رؤية الكاتب للتعامل الأمثل مع هذه الظاهرة :-

1. التعرف على الطلاب الذين يقومون بالكتابة على جدران المدارس ودورات المياه .

2. تعاون المعلمين ورواد الفصول والأخصائى النفسى والإجتماعى بخصوص هذه الظاهرة وطرحها بأسلوب تربوى يتناسب والفئات العمرية .

3. الإهتمام بمراعاة خصائص نمو مرحلة المراهقة التى يمر بها الطالب والتى تنعكس بدورها على أنماط السلوك لديه .

4. التأكيد على دور المعلم كمرب فى غرس السلوكيات الإيجابية فى طلابه .

5. أهمية ربط المعلم لموضوعات المنهج الدراسى بالسلوك وتحويل المعارف فى مفردات المنهج إلى أفعال سلوكية مرغوبة .

6. أهمية توفير قنوات النشاطات الطلابية التى تساعد الطلاب على تحقيق رغباتهم وميولهم وإشباع حاجاتهم فى المرحلة الدراسية ودعمها بما يلزم من إمكانيات .

7. توعية الأسرة بأهمية دورها فى التربية .

8. الإهتمام بزيادة إلمام الأخصائى النفسى والإجتماعى بالأساليب العلمية ودراسة السلوك عن طريق الدورات التربوية والنشرات التوجيهية .

9. فتح أبواب المدارس لممارسة النشاط خارج وقت العمل الرسمى تحت إشراف تربوى قادر على توجيه ممارسات الطلاب .

10. الإشراف الجيد من قبل هيئة المدرسة على الطلاب أثناء الفسح وممارسة الأنشطة لتوجيه سلوك الطلاب توجيها سليما .

11. توثيق العلاقة بين المنزل والمدرسة وعدم معاقبة الطالب على كل صغيرة وكبيرة وتعويده على القول الصادق .

مما سبق يستخلص كاتب هذه السطور أن ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواره التى إنتشرت بين الكثير من الطلاب وتمثل منحدرا سلوكيا سيئا وإن هؤلاء الطلاب الذين يكتبون على الجدران هم صنف من أفراد المجتمع لا يمتلكون المعايير الأخلاقية والإنسانية ، ويحدثون بسلوكياتهم المضطربة والمختلة والخربة والعطبة شروخا فى جدار هذا المجتمع .

المرجع:
د/ سليمان عبد الواحد يوسف, دكتوراه فى علم النفس التربوى , مجلة النفس المطمئنة
http://333.ly/al33/showthread.php?t=3871
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 4:05 am

أسبابها وطرق العلاج :
الأسباب

1ـ الكتابة على الجدران ظاهرة نفسية انفعالية .

2ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة للفت نظر الآخرين .

3ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتشويه سمعة الغير.

4ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتخليد الذكرى للمكان المزار.

5ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة التعصب لفريق معين.

6ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات العامة.

7ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات الخاصة.

8ـ إن الكتابة على الجدران قد تكون كيدية .

9ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة ترجمة لحقد معين.

10ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة غير مقصودة وعملية لاشعورية.

11ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة دعاية لمكان معين أو لشخص معين.



العلاج:

1ـ ضرورة قيام الجهات المسئولة وخاصة التربوية بدراسة هذه الظاهرة والتعرف على حجمها وتحديد الأحياء أو المدارس التي تنتشر الكتابة فيها ، ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة تضافر فيها جهود الجميع.

2ـ قيام المشرفين التربويين أثناء جولاتهم على المدارس بتوعية المجتمع المدرسي وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطلاب وتبصيرهم بالأسلوب التربوي المناسب.

3ـ على المرشد الطلابي بالمدرسة الأعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسي بأهمية التعاون للحد من هذه الظاهرة وتبصير الطلاب بأبعادها وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية واقتصادية.

4ـ التنسيق داخل المدارس بين اللجان وخاصة لجان رعاية السلوك وجماعة الإرشاد والتوجيه وجماعات النشاط الطلابي المختلفة في المدرسة بدراسة هذه الظاهرة وتوعية الطلاب.

5ـ استغلال وسائل الاتصال المدرسية كالإذاعة والنشرات والمطويات واللوحات الإرشادية في توعية الطلاب وتعزيز السلوك الحسن لدى الطلاب .

6ـ إكساب الطلاب بعض المهارات من خلال مشاركتهم في جماعات النشاط الطلابي مثل تحسين الخطوط والرسم والأشغال اليدوية والمهنية وتحسين الفصول.

7ـ تأصيل النواحي الجمالية لدى الطلاب والتأكيد عليهم بأن نظافة الجدران في المدرسة وغيرها من المنشئات تعبر عن فهمهم ووعيهم بأهمية النظافة والجمال وجعلها جزءاً من حياتهم اليومية.

8ـ غرس مفهوم التربية الوطنية والولاء للوطن والمحافظة على الممتلكات الخاصة و العامة.

9ـ طلاء جميع الكتابات على جدران المدرسة ودورات المياه وإزالة ما كتب عليها بما يعزز أهمية النظافة في الحيات اليومية.

10ـ إيجاد صندوق للمقترحات بالمدرسة يقوم المرشد الطلابي بالإشراف علية وتحليل مايعرضه الطلاب من مشكلات ومعوقات أو مقترحات وآراء وذلك

لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لهم .

11ـ تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وتهيئة الإمكانيات اللازمة .

12ـ قيام المدرسة بدورها في تحسين البيئة المحيطة بمشاركة الطلاب بتوعية أفراد المجتمع .

13ـ إيجاد عقوبة تتراوح بين الإيقاف والغرامة ودفع نفقة الإصلاح للضرر .

14استغلال منبر الطابور الصباحي وكل منبر في المدرسة للتحذير من هذه الظاهرة وطرح المقارنة بين بيئة خالية من الكتابات وأخرى مشوّهةٍ بها ليميّز الطالب بنفسه ويحكم عقله .
15وضع حوافز للفصول النظيفة .
16 تكريم كل طالب يحارب هذه الظاهرة بالطمس أو بالإبلاغ .
17 معرفة الأسباب المؤدية لتلك الظاهرة وأهمها الضغط النفسي على الطالب مما يوجب علينا كمربين انتهاج منهج الترغيب بعد الترهيب إن كان ولا بد من الترهيب ، وذلك حتى لا يؤدي ذلك الترهيب إلى كره الطالب للمدرسة ومن ثَمَّ يفرغ مافي داخله بمثل هذا السلوك .
18 وضع لوحات إرشادية تحذر من الظاهرة وتشجع على تركها
http://www.afifedu.gov.sa/showthread.php?t=2834
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا الغزالي




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 5:40 pm

بارك الله فيك على طرح موضوع الأكثر من رائع

الأسلوب المباشر والأمثل في التعامل مع هذه الظاهرة
1ـ التعرف على الطلاب الذين يقومون بكتابة على جدران المدارس ودورات المياه أو جدران المنشئات.
2ـ تعاون المعلمين ورواد الفصول والمرشد الطلابي بخصوص هذه الظاهرة وطرحه بأسلوب تربوي يتناسب والفئات العمرية.
3ـ عمل جلسات إرشادية من قبل المرشد الطلابي فرديه وجماعية لتعزيز الاتجاه الإيجابي والإقلاع عن هذه العادات غير الحميدة.
4ـ عمل دراسة حالة بحث فردية للطلاب الذين يتكرر منهم هذا السلوك .
5ـ التعرف على ما يكتب على الجدران لمعرفة الدوافع الحقيقية وراءها مثل تلك الكتابات والعمل على توظيف هذه الدوافع ومساعدة بناء شخصية الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سأمضي ونور الله يكفيني




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 06, 2012 10:16 pm


لقد تفشت ظاهرة الكتابة على الجدران لدرجة شوهت الكثير من المرافق العامة، ومن مظاهرها قيام بعض الصبية بكتابة بعض العبارات :





تشجيعهم أو تأييدهم الجارف للفريق الرياضي الذي يشجعه
والأبيات الشعرية الجميلة والمفيدة التي يتهافت الطلبة لكتابتها
كتابة الاسم أو الكنية أو اللقب أو رسم قلب مجروح
بوسائل كثيره


استخدام الرش


الطباشير


الأقلام


الفرش العريضة
كتابة اسم القبيلة على أبواب دورات المياة
ورسم بعض الصور المخلة للأداب ونسب اسم اشخاص عليها



ولكن تبقى الظاهرة سلبية ويتوجب فرض القوانين الصارمة للحد منها ، حيث تحولت جدران المدارس إلى صفحات يكتب عليها الطلاب آلامهم وآمالهم وطموحاتهم التافهة بل تحولت الكثير من الجدران إلى معارض تعرض فيه رسومات غريبه ومخزيه في كثير من الأحيان


ظاهرة نعاني منها جميعا ليس فقط هنا في سلطنة عُمان بل في جميع الدول...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sohar7




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 1:07 am

نعم ، تفشت هذه الظاهرة في الكثير من المدارس ، لاسيما المدارس الواقعة في الساحل ، لربما يكون هناك نوع من التنمر الذي يولد شحنات من الهيجان لدى الطلاب ، هذه الشحنات تتفرغ لدى الطلاب عند ممارستهملأي سلوك يريحهم ، فنجد العديد من المشاكل التي تحصل من الطلاب والتي من ضمنها هذا المحور الذي تتحدثون عنه ، تختلف اساليب الكتابة لدى الطلاب من حيث مكانها ، وهدفها ، ومن المقصود بها، فبعض الكتابات نجدها على حائط المدرسة ، والبعض على ابواب الصفوف والبعض على ابواب دورات المياه ، والاهم من ذلك ، ما هدف هذه الكتابات؟؟ البعض يكتب ككركاتير عامة غير متعلقة بالمدرسة ، والبعض يكتب لتفريغ شحناته المتولده تجاه احد المعلمين او الطلاب..

ويبقى التساؤل.. الى متى سيظل طلابنا على هذا الموال؟؟
وهل هناك اهتمام من قبل الوزارة والمدارس تجاه تفشي هذه الظاهرة؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاالية




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 3:20 pm

ظاهرة الكتابة على الجدران تكون عادة منتشرة بين طلاب حلقة أولى وخاصة وقت الفراغ فعلى الاخصائي في حصص الاحتياطي تنظيم المسابقات والبرامج بين الطلاب حتى لا يجدوا الطلاب وقتا لعمل مثل هذه السلوكيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الكتابة على جدران المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الكتابة على جدران المدارس
» ظــــــــــــاهرة الكتـأبة على جدران المدارس.....
» ظاهرة الكتابة على الجدران
» ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران
» ظاهرة السرقة في المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: