مساء الخير للجميع
حبيت أشارككم في موضوع التأخر الدراسي هذا الموضوع الأكثر من رائع ،،،
يعتبر التأخر الدراسي نموذج من نماذج المشكلات الصفية وقد عرف على أساس انخفاض الدرجات التي يحصل عيها التلميذ في الاختبارات الموضوعية التي تقام له .وهناك أيضا من يعرفه بأنه حالة من التخلف أو التأخر أو نقص في التحصيل لأسباب عديدة كمثل الجسمية والاجتماعية والعقلية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط بأكثر من انحرافين سالبين.
أسباب التأخر الدراسي
هناك مجموعة من الأسباب الجسمية (الخلقية)التي تلعب دورا حيويا في التأثير على مشكلة التأخر الدراسي ويمكن إيجازها فيما يلي:
_ أسباب جسمية مثل تأخر النمو وضعف البنية والتلف المخي وضعف الحواس
_أسباب عقلية مثل الضعف العقلي والغباء ونقص القدرات العقلية ونقص الانتباه وضعف الذاكرة والنسيان
_أسباب اجتماعية اقتصادية مثل الانخفاض الشديد للمستوى الاجتماعي الاقتصادي وانخفاض المستوى التعليمي للوالدين
_ أسباب إنفعالي مثل إضطراب الجو الأسري والاضطراب الإنفعالي للوالدين والشعور بالنقص وضعف الثقة بالذات والاستغراق في أحلام اليقظة
_أسباب أخرى مثل سوء التوافق المدرسي وسوء الجو المدرسي العام وعدم المواظبة وكثرة الغياب
والهروب
**طرق علاج مشكلة التأخر الدراسي
من أساليب إرشاد علاج المتأخرين دراسيا ما يلي:
1_ الإرشاد الوقائي : تدور الخدمات الوقائية حول التصدي للأسباب التي تقف وراء التأخر الدراسي وذلك كما يلي:
توجيه الطلاب إلى نوع الدراسة الملائمة لمستوى تحصيلهم وقدراتهم العقلية وميولهم وذلك لتفادي تعثر الطلاب في ما بعد نوع معين من الدراسة لا يتلائم مع قدراتهم.
توعية المعلمين بضرورة مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ لإستخدام الوسائل التعليمية .
متابعة الجوانب الصحية للطلاب بشكل دوري وإمداد المحتاجين منهم بالوسائل التعويضية كالنظارات الطبية أو سماعات الأذن .
فتح قنوات إتصال بين المدرسة والوالدين في المنزل لمساعدة الطالب المتأخر دراسيا على تجاوز الصعوبت الدراسية.
التصدي لبعض المشكلات التي يعكسها التأخر الدراسي السلوك العدواني والهروب من المدرسي وسوء التوافق الشخصي الاجتماعي .
توفير خدمات التوجيه و الإرشاد العلاجي والتربوي والمهني في المدارس لعلاج المشكلات لهؤلاء التلاميذ .إضافة إلى الاهتمام بدراسة الحالات الفردي للتلاميذ بحفظ السجلات المجمعة لهم .
عرض حالة التلميذ على الطبيب النفسي عند الشك في وجود إضطرابات عصبية أو إصابات بالجهاز العصبي المركزي وغير ذلك من الأسباب العضوية .
المتابعة والتقويم.
ولا ننسى أيضا بأن هناك مجموعة من البرامج العلاجية المختلفة تبعا لنوع التأخر الدراسي وهي كالتالي:
إذا كان التأخر الدراسي عاما وشاملا فلا شك أن التفكير سيتجه في هذه الحالة إلى إنخفاض عام في معامل ذكاء الطالب حيث أكدت مقاييس الذكاء ذلك وعلى الاخصائي النفسي هنا أن يتفحص العناصر المكونة للمقياس للتعرف على جوانب الضعف عند الطالب وتنمية تلك الجوانب إضافة إلى استثمار السمات النفسية والدفعية على إعتبار أن الفقدان لجزئي للمكونات العقلية للتفوق يقابله تنمية الجوانب الشخصية الأخرى ويتبع ذلك تدخل نفسي اجتماعي لمحاولة تعديل البيئة المحيطة بالطالب على إعتبار أنها تلعب دورا في تأخره العام وذلك على النحو التالي :
_ تعديل إتجاهات الطالب السلبية نحو المدرسة
_ تنمية الثقة بالنفس ونمو مفهوم إيجابي للذات حتى لا يستسلم الطالب لفكرة الفشل .
_ تعديل توقعات الأفراد المحيطين بالطالب كالآباء والمعلمين وتعديل أسلوب معاملتهم له على أساس من الثقة .
_ إذا كان التأخر الدراسي طارئا فعلى الاخصائي النفسي التركيز على العوامل البيئة والاجتماعية .
أتمنى أنكم تستفيدوا من مساهمتي
ولكن عندي طلب ممكن تساعدوني في إيجاد الحل لطالبة بالصف الخامس تعاني من مشكلة وهي أن هذه الطالبة لديها صعوبة في التعلم وجميع المعلمات في المدرسة يشتكين من مستواها الدراسي المتدني فهي عندما تعطى ورقة الاختبار لا تعيرها اهتماما أبدا وتظل تتجول داخل الصف بينما الطلاب يجيبون على أسئلة الامتحان ، وقد قام والد الطالبة بإرسالها إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية لها وقد تبين أنها لا تعاني من أي مشكلة صحية ولكن ما زالت هيئة التدريس تشتكي من حال الطالبة فنصحوا الأب بأن يقوم بإرسال الطالبة لمركز الوفاء الاجتماعي نتيجة عدم فهمها للمواد الدراسية وعندما قام والدها بإرسالها للمركز الخاص بالمعوقين لم يتم قبولها به نتيجة عدم ظهور أي إعاقة على الطالبة وأحيطكم علما بأن الطالبة تتحدث بلغة ممتازة وهي طالبة اجتماعية ومتكيفة مع الناس الآخرين فبماذا تنصحون والد الطالبة أن يفعل فهو لا يريد أن يظلمها ويخرجها من المدرسة وإنما يريدها أن تواصل تعليمها وفي نفس الوقت فهي لا تفهم شيئا أبدا أرجو إفادتي بحل لهذه المشكلة حتى نفيد والد هذه الطالبة ولكم مني جزيل الشكر والعرفان..