.
شكرا على الموضوع وأحب أضيف عن-
هناك العديد من العقوبات والمكافآت لإدارة سلوك الطالب ومنها:
1- عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء الدوام
2- استهداف رؤوس الشغب
3- الترفية بالفيديو
4- إعطاء الجوائز
عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء الدوام
كثيرا ما يضيق المدرس ذرعا بسلوك أحد الطلاب فيلجأ مباشرة إلى توجيه عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد الدوام ،ومع تلك العقوبة تبدو كحل كاف سريع كاف ، إلا أن هناك خمس ضرائب على الأقل عليك دفعها :
1- غالبا ماتسبب شعورا مباشرا بالاستياء مما قد يزيد الأمور سواءا.
2- ستقطع الدرس لتكتب طلب الاحتجاز وترسله إلى الإدارة.وهذا يستغرق وقتا ثمينا بالنسبة لوقت الدرس .
3- عليك أن تضيع وقتك وجهدك في عملية متابعة الطالب بعد المدرسة لترى هل ينفذ العقوبة أم لا .
4- إذا لم تجد الطالب في المدرسة بعد انتهاء الدوام فإنك إما ان تتجاهل الأمر وكأنك لم تعرف ,وفي هذه الحالة تكون العقوبة عبثا ،أو أنك ستبدأ من جديد في عمل إداري لاستصدار عقوبة جديدة .
5- غالبا ما تكون هذه العقوبة سببا للتورط في جدال مع الأهل .
هذا لا يعني أعتبر هذه العقوبة فاشلة ويجب إلغاؤها ، فقد تكون في نهاية المطاف عقوبة مجدية تماما .إلا أن هناك طرقا أفضل للتعامل مع المشكلة .حاول أن تبدأ أولا بتوجيه تحذير رسمي بالعقوبة .
2- استهداف رؤوس الشغب
قد ترغب بعد درس فظيع حقا في معاقبة الصف بأسره لأنه يبدو لك في نهاية المطاف أن الصف بأسره لأنه يبدو لك في نهاية المطاف أن الصف كله كان في ثورة ضدك . وهذا في جميع الأحوال خطأ. وبدلا من ذلك حاول أن تميز رؤوس الشغب ، وتوجه العقوبة إليهم فقط .ففي صف يتألف من خمسة وعشرين طالبا مثلا قد تجد تقريبا سهل التعامل معه نسبيا ،وثلث آخر يشاغبون ويسيئون التصرف إذا توفرت لهم الأجواء المناسبة ، أما الثلث الأخير فيهم رؤوس العصابة .
3- الترفية بالفيديو
حاول أن تجعل ترفيه الطلاب بالفيديو في أقل حدود ممكنة ، فمرة واحدة في الفصل ، أو بعد إتمام وحدة صبعة من الكتاب ستظهرة على شكل مفاجأة سارة للطلاب .وإن توافر بين يديك مجموعة جديدة من الأفلام فلا تخير بينها ؛ لان ذلك سيفتح عليك بابا من الجدال العقيم الذي سيخرب الحصة كلها وإنما اختر واحدا تظن انه مناسب لهم .
4- إعطاء الجوائز
تسلح دائما بمجموعة من رسائل الشكر المطبوعة بشكل جميل ,ولاينقصها إلا كتابة الاسم ،مع فراغ يكفي لتكتب فيه نوع التميز الذي أبداه الطالب .وهذا يعني أن بإمكانك أن تملأ الرسالة بسرعة في الدرس ،وتعطيها للطالب في وقتها .
ينغ ،جوني (2007)،100فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات،ط1، مكتبة ونشر العبيكان ،المملكة العربية السعودية ،ص131-143.