مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبدأ الثواب والعقاب هل يطبق في المدارس وكيف يطبق؟!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ما يكبرني لقب




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

مبدأ الثواب والعقاب هل يطبق في المدارس وكيف يطبق؟!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: مبدأ الثواب والعقاب هل يطبق في المدارس وكيف يطبق؟!!!!!!   مبدأ الثواب والعقاب هل يطبق في المدارس وكيف يطبق؟!!!!!! I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 6:50 pm

مبدأ الثواب والعقاب يجب أن يطبق في المدرسة إذا ما اعتبرنا أن هذا المبدأ هو جزء من العملية التعليمية وإننا في المدرسة نعلم الفرد كيف يتأقلم مع مجتمعه بمعنى أن نعوده النظام وضبط النفس و معرفة حدود الحرية الشخصية وحقوق الآخرين.
مبدأ الثواب والعقاب يجب أن يدركه الطالب أو الطالبة في المدرسة قبل الخروج إلى المجتمع .وعند تطبيق هذا المبدأ(مبدأ الثواب والعقاب) لابد أن نفرق بين أمرين مهمين وهما:
أ)سوء السلوك وعدم الانضباط والالتزام بنظام المدرسة والمجتمع في صورته المصغرة.
ب)التأخر الدراسي الناتج عن قدرات عقلية محدودة.
ويوضح البعض أن مبدأ العقاب والثواب على السلوك هو أمر حتمي في المدرسة إذ أنها مجتمع مصغر للمجتمع الذي سيخرج إليه ويصبح فردا يمارس ما تعلمه وتدرب عليه وسمح له بمزاولته أثناء سنين تعليمة.فالطالب المشاغب الذي يسئ السلوك مع معلمه وزميلة ومؤسسته،والذي يقصر في أداء واجباته الدينية والمجتمعية يستحق العقاب وليكن العقاب بالتدريج ووفق أسس علمية تتخذ من الدراسات النفسية قاعدة والعكس بالعكس فالطالب السوي بسلوكه يستحق الثواب وبالطريقة نفسها
أما الطالب المتأخر دراسيا الذي لا يستطيع أن يواكب الدراسة بسبب متعلق بقدراته العقلية أو الجسدية أو غيرها مما يكون خارجا عن طوع الطالب وقدراته فكيف يعاقب على أمر لا يملكه ؟؟ وهذا في الواقع ما نعانيه الآن مع كثير من المعلمين والمعلمات ، إذ أن التفريق بين الأمرين قد لا يكون واضحا لدى الكثيرين منهم نظرا لضغط العمل في المدرسة والفصل أو لعدم التدريب والتعليم على هذا بشكل كاف.
والسؤال هنا هو ما السبيل إلى تقنين هذا المبدأ في مدارسنا العمانية ؟؟
وكيف يطبق؟؟؟ ومن هو المخول بتطبيقية (المعلم ؟؟المدير؟؟الأخصائي)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط الضوياني




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

مبدأ الثواب والعقاب هل يطبق في المدارس وكيف يطبق؟!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: أساليب الثواب والعقاب    مبدأ الثواب والعقاب هل يطبق في المدارس وكيف يطبق؟!!!!!! I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2011 2:06 am

.
شكرا على الموضوع وأحب أضيف عن-

هناك العديد من العقوبات والمكافآت لإدارة سلوك الطالب ومنها:
1- عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء الدوام
2- استهداف رؤوس الشغب
3- الترفية بالفيديو
4- إعطاء الجوائز
عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء الدوام

كثيرا ما يضيق المدرس ذرعا بسلوك أحد الطلاب فيلجأ مباشرة إلى توجيه عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد الدوام ،ومع تلك العقوبة تبدو كحل كاف سريع كاف ، إلا أن هناك خمس ضرائب على الأقل عليك دفعها :
1- غالبا ماتسبب شعورا مباشرا بالاستياء مما قد يزيد الأمور سواءا.
2- ستقطع الدرس لتكتب طلب الاحتجاز وترسله إلى الإدارة.وهذا يستغرق وقتا ثمينا بالنسبة لوقت الدرس .
3- عليك أن تضيع وقتك وجهدك في عملية متابعة الطالب بعد المدرسة لترى هل ينفذ العقوبة أم لا .
4- إذا لم تجد الطالب في المدرسة بعد انتهاء الدوام فإنك إما ان تتجاهل الأمر وكأنك لم تعرف ,وفي هذه الحالة تكون العقوبة عبثا ،أو أنك ستبدأ من جديد في عمل إداري لاستصدار عقوبة جديدة .
5- غالبا ما تكون هذه العقوبة سببا للتورط في جدال مع الأهل .
هذا لا يعني أعتبر هذه العقوبة فاشلة ويجب إلغاؤها ، فقد تكون في نهاية المطاف عقوبة مجدية تماما .إلا أن هناك طرقا أفضل للتعامل مع المشكلة .حاول أن تبدأ أولا بتوجيه تحذير رسمي بالعقوبة .
2- استهداف رؤوس الشغب
قد ترغب بعد درس فظيع حقا في معاقبة الصف بأسره لأنه يبدو لك في نهاية المطاف أن الصف بأسره لأنه يبدو لك في نهاية المطاف أن الصف كله كان في ثورة ضدك . وهذا في جميع الأحوال خطأ. وبدلا من ذلك حاول أن تميز رؤوس الشغب ، وتوجه العقوبة إليهم فقط .ففي صف يتألف من خمسة وعشرين طالبا مثلا قد تجد تقريبا سهل التعامل معه نسبيا ،وثلث آخر يشاغبون ويسيئون التصرف إذا توفرت لهم الأجواء المناسبة ، أما الثلث الأخير فيهم رؤوس العصابة .

3- الترفية بالفيديو
حاول أن تجعل ترفيه الطلاب بالفيديو في أقل حدود ممكنة ، فمرة واحدة في الفصل ، أو بعد إتمام وحدة صبعة من الكتاب ستظهرة على شكل مفاجأة سارة للطلاب .وإن توافر بين يديك مجموعة جديدة من الأفلام فلا تخير بينها ؛ لان ذلك سيفتح عليك بابا من الجدال العقيم الذي سيخرب الحصة كلها وإنما اختر واحدا تظن انه مناسب لهم .


4- إعطاء الجوائز
تسلح دائما بمجموعة من رسائل الشكر المطبوعة بشكل جميل ,ولاينقصها إلا كتابة الاسم ،مع فراغ يكفي لتكتب فيه نوع التميز الذي أبداه الطالب .وهذا يعني أن بإمكانك أن تملأ الرسالة بسرعة في الدرس ،وتعطيها للطالب في وقتها .
ينغ ،جوني (2007)،100فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات،ط1، مكتبة ونشر العبيكان ،المملكة العربية السعودية ،ص131-143.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبدأ الثواب والعقاب هل يطبق في المدارس وكيف يطبق؟!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر الثواب والعقاب
»  طلاب الصف الاول وكيف نتعامل معهم ؟
» برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» الضرب والعقاب في مدارسنا......!!!!
» الموهوبين : مشكلاتهم وكيف نتعامل معهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: