مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 االأسرة ودورها في إثراء الحصيلة التعليمية للطالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة متألقة




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

االأسرة ودورها في إثراء الحصيلة التعليمية للطالب Empty
مُساهمةموضوع: االأسرة ودورها في إثراء الحصيلة التعليمية للطالب   االأسرة ودورها في إثراء الحصيلة التعليمية للطالب I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 11, 2011 2:56 pm

Very Happy االأسرة ودورها في إثراء الحصيلة التعليمية للطالب
إن للأسرة الدور الفعال في إيقاد شعلة الحماس والإبداع في نفس الطالب حيث أنها المقوم الأول في بث دافعية التعلم للطالب وتزيد من حركة عجلة التفوق والتميز عند الطالب بل يأتي لها الدور الإيجابي والفعال الذي يحفز الطالب لبذل المزيد من العطاء للنهوض من رقي بلاده الغالية.

كما أن للأسرة الأثر النفسي للطالب من خلال إيجاده لجميع أفراد أسرته بجانبه تشجعه وتدعمه فكثير من الطلبة لم تعد لديهم حصيلة تعليمية وذلك بسبب ربما تفرق الأم والأب عن بعضهما أو عدم اهتمام الأم والأب بإبنهما أو وفاة الأم والأب والعديد من الأسباب التي تؤثر في نفسية الطالب وتقوم بخفض التحصيل الدراسي لديه فهذه الأسباب تجعل وتقود الطالب إلى أن يصب جميع تفكيره في المشاكل الأسرية دون الاهتمام ما له من واجبات اتجاه التعليم .


إن الأسرة التي تهتم اهتماما جيدا بإبنها وتضم ابنها تحت جناحها تجد الطالب يهتم بأعماله اتجاه التعليم وحتى تتفتح نفسيته وتجده يتقبل المعلومات بصدر رحب خاليه من التشويش فالأم والأب هم الركيزتان الأساسيتان في إثراء حصيلة ابنهم التعليمية فتجد الأسرة تستخدم الطرق السلسة لدى ابنها مثالا استخدام التفاعل الديمقراطي مع ابنها من خلال مساعدته على حل المشكلات التي تواجهه في المدرسة وكذالك مشاركة ابنها في وضع الخطط الدراسية الخاصة به والكثير من الإسهامات التي تجعل الطفل يكون طالب من المجيدين في التحصيل الدراسي وقادر على تحقيق آماله وطموحاته التي يصبو إليها.

بل بالعكس تجد الأسرة التي لا تحظى بالاهتمام بإبنها تجد الطالب يؤثر فيه نفسيا وكذلك تأثيرا سلبيا مما يجعله لا يهتم بأعماله اتجاه الواجبات المدرسية مما يشكل له خطر كبير في خفض التحصيل الدراسي ويصبح طالب متدني دراسيا فتجد أسرة الطالب المتدني تستخدم أسلوب التوبيخ حيال سلبيات الابن وأيضا الإفراط في التوجيه الغامض للابن كما أن عدم الاهتمام بطلبات الأبناء واحتياجاتهم المدرسية فتجد الطالب هنا ليس لديه رغبه في التعليم وليس لديه أي دافعية اتجاه التعليم.

ينبغي على كل أسرة جاهدة في إثراء حصيلة ابنها التعليمية عليها الإهتمام الجيد بإبنها من توفير المستلزمات المدرسية والأجواء النفسية التي ترفع التحصيل الدراسي للطالب كما عليها الإسهام في مشاركة ابنها في وضع الخطط الدراسية له وكذلك توجيهه وإرشاده نحو الأفضل وأيضا مساعدته في حل المشكلات وعدم إجبار الابن على الدراسة من أجل رفع تحصيله الدراسي بل تتفاعل معه بالمواساة وعدم توبيخ الابن اتجاه أي موقف سلبي بل توجهه نحو الصح وتعصمه اتجاه الخطأ فعلى كل أسرة الاهتمام ثم الاهتمام بإبنها لأن هو مرآة الآمال التي تسعى إليها الأسرة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
االأسرة ودورها في إثراء الحصيلة التعليمية للطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الإدارة التعليمية في رفع المستوى التحصيلي الدراسي
» الوسائل التعليمية، وقلة استخدامها في التدريس
» خصائص الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة
» مشكلة التأخر الدراسي ........
» العوامل التي تسبب في عدم إشباع الإحتياجات التعليمية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: