مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rain Drop 2013




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي   معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 7:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على النبي الامين سيدنا محمد و على اله اجمعين ..
معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي :
منذ ان دخلت الخدمة الاجتماعية كمهنة للممارسة في المجال المدرسي و هي تبذل قصارى جهدها لتحقيق أهداف النظام التعليمي , و لكنها تعاني كثيرا من معوقات تحول دون إحداث التأثير المطلوب و تحقيق الأهداف المبتغاة .
و ترجع تلك المعوقات لعدة عوامل منها :
• طبيعة الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي للعمل في المجال المدرسي سواء من جانبه النظري أو العملي .
• طبيعة العلاقة بين الأخصائي الاجتماعي كممثل لمهنة الخدمة الاجتماعية و التخصصات الأخرى الموجودة في المدرسة .
• الإمكانيات المادية و البشرية و التنظيمية التي تؤثر على طبيعة ممارسة الأخصائي الاجتماعي لدوره سواء داخل المدرسة أو في البيئة المحيطة .
• طبيعة نظام التعليم و ضيق الوقت المخصص لممارسة الأنشطة الاجتماعية بالنسبة للطلاب في مراحل التعليم المختلفة .

ويمكن أن نحدد أهم معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي فيما يلي : Sad
o المعوق الأول :
صعوبة تحديد هوية الأخصائي الاجتماعي الذي يعمل في المجال المدرسي , و الخلط بين دورة و ادوار التخصصات الأخرى و منها على سبيل المثال خريجي أقسام علم النفس بكليات التربية والآداب و إسناد مهام الأخصائي الاجتماعي لتلك التخصصات و الخلط الواضح بين ادوار كل منهم في المجال المدرسي .

o المعوق الثاني :
عدم توفر الإمكانيات المادية التي تسمح بممارسات مهنية متميزة بالمؤسسات التعليمية و منها عدم توفر أماكن مناسبة للمقابلات الفردية و ممارسة النشاط المدرسي ,فضلا عن عدم توافر الوقت اللازم للممارسة الفاعلة لتعدد فترات الدراسة في المدرسة الواحدة , إلى جانب عدم تناسب عدد الاخصائين مع إعداد الطلاب بالمدرسة مما يلقي عبئا اكبر على المسئوليات التي يجب أن يقوم بها الأخصائي في المؤسسة التعليمية رغم المقابل المادي المتواضع الذي يحصل عليه من عملة .

o المعوق الثالث :
عدم تفرغ بعض الأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي للعمل المهني لكثرة المسئوليات الملقاة على عاتقهم خاصة الأعمال الإدارية التي لا تقع في اختصاص مسئولياتهم المهنية , مما يحول دون تفرغهم لممارسة العمل المهني مع الأنساق المختلفة في اطر المؤسسة التعليمية و خارجها مما يشيع الشعور بعدم الرضا بين كثير من الأخصائيين عن عملهم في إطار تلك المعوقات .

ماهر ابو المعاطى علي:الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي,(القاهرة,مكتبة زهراء الشرق ,2009,ص295-297)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المحال المدرسي
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» سمات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: