sara albusaidi
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 29/09/2018
| موضوع: معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي السبت سبتمبر 29, 2018 6:58 pm | |
| تتحدد معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي في الآتي :
* معوقات خاصة بالأخصائي الاجتماعي: -القصور في الاعداد المهني للاخصائيين الاجتماعيين سواء نظريا أو عمليا. -عدم الاتساق بين الدراسة النظرية والواقع العملي الفعلي. -الخلط في الأدوار وكثر الأعباء والخلط بين المهني والاداري في العمل. -عدم الاستفادة من الدروات التدريبية لعوامل متعددة. -اختلاف الاتجاهات النظرية الحديثة عن واقع الممارسة الحقيقية في الميدان. -ضعف العمل الفريقي بين الاخصائي وباقي فريق العمل. -روتينية التسجيل المهني ونمطيته وعدم الاستفادة منه. -عدم قدرة الاخصائي الاجتماعي على اقناع إدارة المدرسة بدوره. -افتقاد الاخصائي الاجتماعي لواقعية العمل والإنجاز.
*معوقات مرتبطة بالامكانيات والموارد: -ضعف توظيف واستثمار طاقات وإمكانات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين في خدمة الاحتياجات الطلابية. -غياب دور الإعلام في التوعية بدور مجلس الآباء والمعلمين الداعمة لدور المدرسة. -قصور الامكانات المادية ونقص الأدوات اللازمة لممارسة الأنشطة وقلة الإمكانيات. -ضعف ميزانية النشاط الطلابي.
*معوقات المرتبطة بالأسر وأولياء الأمور : -ضعف استجابة أولياء الأمور في مجالس الأمناء والآباء والمعلمين. -عدم ادراك الأسرة لأهمية تعاونها مع الاخصائي الاجتماعي لرعاية أبنائها داخل المدرسة. -خبرات الأسرة وفكرتها الخاطئة عن الأنشطة الطلابية المدرسية.
* المصدر: محمود،وفاء محمد(٢٠١٥).مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية.مصر:دار المنظومة. | |
|
amna almamri
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 30/09/2018 العمر : 26
| موضوع: رد: معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي الإثنين أكتوبر 01, 2018 3:16 am | |
| ايضاً اود اضافة عوائق اخرى منتشرة حاليا مثل
صعوبة تحديد هوية الاخصائي الاجتماعي الذي يعمل في المجال المدرسي , والخلط بين دوره وادوار التخصصات الاخرى ومنها على سبيل المثال خريجي اقسام علم النفس واسناد مهام الاخصائي الاجتماعي لتلك التخصصات والخلط الواضح بين ادوار كل منهم في المجال المدرسي . مما يعد سبباً في عدم وضوح دور الاخصائي الاجتماعي وعلاقته بتلك التخصصات باعتبار ان لكل منها دور قد يتكامل مع ادوار التخصصات الاخرى لتحقيق اهداف المؤسسات التعليمية
ومن جانب اخر فعدم اتاحة اليوم الدراسي الفرصة لممارسة الانشطة التربوية والاجتماعية , حيث يتم التركيز اكث على تنيذ الجانب التعليمي على حساب الجوانب التي تسعى لتنمية شخصية الطالب | |
|