أ.الغافري
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 16/10/2013
| موضوع: الممارسة المهنية لطريقة خدمة الفرد في المجال المدرسي الأحد أكتوبر 27, 2013 3:29 pm | |
| تعتبر المدرسة مؤسسة تربوية تستهدف تحقيق عمليتين " التعلم و التنشئة " من ثم فهدف خدمة الفرد إلى معاونة المدرسة في تحقيق هذين الهدفين. أو بمعنى أخر ازالة العقبات التي في ذات التلميذ أو في أسرته أو في مدرسته والتي تعوق تحقيق هذا الهدف في حدود امكانيات المدرسة وفلسفتها وامكانياتها البيئة المتاحة. فالتلميذ قليل التحصيل الدراسي تلميذ مشكل حتى ولو كان تحصيله الدراسي ممتازا , فهدف المدرسة هدف تربوي يستهدف التنشئة الاجتماعية بكل أبعادها . وسواء مارس الأخصائي الاجتماعي خدماته الغردية داخل المدرسة أو في مكاتب الخدمة المدرسية فيمكننا التمييز بين المشكلات الفردية التالية : 1- تلميذ مضطرب الشخصية ( سلوكيا أو نفسيا أو عقليا ) فمشكلته تقبع في ( ذاته ) داخل المدرسة كما هي خارجها قبل وبعد الالتحاق بها بل ستظل تلازمه هذه السمة المضطربة مالم يتم علاجها.
2- تلميذ مشكلته في تكيفه الدراسي – تحصيلا أو سلوكا أو خمولا –رغم أنه غير مشكلته في أسرته بل عادي خارج سور المدرسة . 3- تلميذ مشكلته أحيانا , مشكلاته عارضة تتكرر وفق ظروف خارجية أسرية أو مدرسية أو بيئية. 4- تلميذ يعاني من أمراض جسمية خاصة تعوق من تكيفه الدراسي.
( الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي , الاستاذ عبد الخالق محمد عفيفي , المكتبة العصرية ) | |
|