مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب التعرف على الطلبة المتفوقين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسائم الذكر




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 30/10/2013

أساليب التعرف على الطلبة المتفوقين Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التعرف على الطلبة المتفوقين   أساليب التعرف على الطلبة المتفوقين I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2013 2:06 am


1-سجلات المتابعة للمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس:
وهي تحوي الكثير عن الطلبة المتفوقين سواء تفوقا أكاديميا في المواد الدراسية المختلفة أو تفوقا نوعيا في مجال من مجالات النشاط المدرسي أو تفوقا متميزا في مجال هواية خاصة أو قدرة ابتكاريه محددة.
2-بطاقات الدرجات:
وهي من أساليب التعرف على التفوق الأكاديمي للطلبة ومن مزاياها أن لها جانبا تراكميا حيث تعطي البطاقة فكرة واضحة ليس فقط عن التميز والتفوق بل أيضا عن مدى الاستمرارية فيه.
3-الاختبارات:
وهي عندما تكون مقننة وموافقة مع ثقافة المجتمع ومتسمة بنسبة عالية من الصدق والثبات وعندما يكون من يستخدم الاختبارات مؤهلا لذلك ومدربا وله خبره في استخدامها وقتها يمكن أن نعتبر هذه الاختبارات (مثل اختبارات الذكاء,اختبارات القدرات الخاصة,اختبارات التفكير الإبداعي...إلخ).
4-الملاحظة:
وهي من أساليب جمع المعلومات التي يلجأ إليها العاملون في الحقل التربوي للحكم المبدئي على الطلاب وتقييمهم وتخضع الملاحظة لعدة شروط حتى تكون لها صفة الموضوعية كأحد أساليب التعرف على الطلاب المتفوقين من بين تلك الشروط أن تكون الملاحظة مقصودة ومخططا لها وأن يتم عزل أثر العوامل الشخصية المؤثرة على الملاحظة قدر الإمكان وقد يكون من يقوم بالملاحظة ولي الطالب نفسه في بعض الحالات.
5-التخطيط العلمي للأنشطة المدرسية:
فمثل هذا التخطيط لابد أن يراعي تنوع الأنشطة بما يقابل احتياجات وميول الطلاب ومن ثم تكون الفرصة مهيأة بشكل أفضل وعلى نحو طبيعي أمام أكبر عدد من طلبة المدرسة لإظهار تميزهم و تفردهم والتعبير الحر عن قدراتهم الخاصة من خلال مشاركتهم في المسابقات المدرسية التي تقوم على التنافس الفردي أو الجماعي ومن خلال تنفيذ برامج الأنشطة التي يتطلب مهارات اجتماعية خاصة مثل القدرة على القيادة ,القدرة على التخطيط ,القدرة على التأثير في الآخرين,القدرة على العمل ضمن فريق,وغير ذلك من قدرات ومهارات.
المرجع: محمد مدحت أبو نصر,الاتجاهات المعاصرة في ممارسة الخدمة الاجتماعية الوقائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موزه البلوشي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

أساليب التعرف على الطلبة المتفوقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التعرف على الطلبة المتفوقين   أساليب التعرف على الطلبة المتفوقين I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2013 12:52 am

شكرا على طرح هذا الموضوع الذي اثار اهتمامي فاحببت ان اضيف اليه اضافه بسيطه

1. عندما كان مفهوم التفوق العقلي يتميز بالشمول والاتساع ، كان من الضروري إعداد وسائل للتعرف على أفراد هذه الفئة من خلال وسائل متعددة تعين على التعرف عليهم مثل:

أ - تطبيق الاختبارات:
ويجب أن تكون هذه الاختبارات تشخيصية توجيهية ، فلا يكفي أن تمدنا بالدرجات بل يجب أن ننظر إليها على إنها أدوات توجيه ، ومن بين هذه الاختبارات التي لا غنى عنها في التعرف على هذه الفئة ما يلي :
*اختبارات الذكاء بنوعيها الفردي والجمعي.
*اختبارات قدرات التفكير الإبتكاري.
*اختبارات الاستعدادات والقدرات الخاصة.
*اختبارات التحصيل الموضوعية.
*اختبارات الشخصية.

ب- تقديرات الآباء والأمهات:
إن تقارير الآباء والأمهات لها قيمتها وأهميتها في تقدير تفوق أطفالهم ، حيث انهم أكثر الناس معرفة بهم ، ودراية بسلوكهم وخصائصهم التي لا تكشف عنها الاختبارات الموضوعية المتنوعة ، غير انه لوحظ أن التحيز والتعصب يغلب على هذه التقارير في بعض الأحيان ، لذلك ينبغي النظر إلى هذه التقارير على أنها مجرد معلومات مساعدة إلى جانب الوسائل الأخرى المتعددة والمستخدمة في التعرف على الأطفال المتفوقين .

د- إنتاج الأطفال:
يعد إنتاج الأطفال من أفضل الأسس التي يمكن أن تساعد في التعرف على الأطفال المتفوقين ، والتي يمكن أن تسجل في صحائف التلاميذ . وهذا الإنتاج يشمل جوانب متعددة سواء كانت أكاديمية أو فنية .

هـ- بطاقات التلاميذ:
وهذه البطاقات عبارة عن صحائف نفسية واجتماعية توضح حالة الطفل الدراسية وتحصيله ، واتجاهاته وميوله ، وهواياته ، وظروفه الاجتماعية والصحية ونشاطه الرياضي . والمفروض ان تكون هذه البطاقة دليلاً موجهاً للمدرسة في اكتشاف الأطفال الموهوبين .

و- تقدير الأقران:
لا يقل رأي الأقران أهميةً عن المصادر الأخرى ، وبالتحديد عندما نريد التعرف على بعض الصفات كالصفات القيادية ، ويمكن ان يتم ذلك من خلال استخدام الأساليب السيومترية .

ز- حكم الخبراء:
ان حكم الخبراء كوسيلة للكشف عن الأطفال الموهوبين والمتفوقين يعتبر أساسياً ، حتى أن التعريف الرسمي للموهبة والتفوق يشترط ذلك . إن الخبراء والمختصين في الميادين المتخصصة طريقة مناسبة للتعرف على الموهبة أو التفوق في تلك الميادين . بالإضافة إلى افتراض الدقة في الكشف والتعرف على الطلبة الموهوبين والمتفوقين من قبل الخبراء ، فإن هذه الطريقة لها فوائدها في تشجيع الطلبة وحفزهم على بذل مزيد من النشاط والجهد في المجالات التي يتميز فيها ، خاصة بعد أن يتم تشجيعهم للالتحاق ببرامج تربوية تعني بالطلبة الموهوبين والمتفوقين . ان المطلوب من الخبراء والمختصين هو معرفة خدمات الطلبة الحقيقية وتمييزها عن الأداء المؤقت لبعض نماذج سلوكية متشابهة مع ما يقوم به الطلبة الموهوبين والمتفوقين . كذلك على الخبراء فهم خصائص المرحلة النهائية التي يمر بها الطفل والتي تساعدهم في الموازنة والمواءمة بين السلوك الذي يعبر عن قدرة متميزة تفوق ما هو متوقع من تلك المرحلة النهائية

وأخيراً لكي نصل إلى أكبر درجة من الدقة في التعرف على الأطفال الموهوبين ، فمن الضروري أن يستعين بكل هذه الوسائل التي ذكرناها فمحصلتها جميعاً تجعلنا أكثر دقة واتفاقاً في الكشف عن الأطفال الموهوبين ورعايتهم ونتوقع أن تصل نسبة هؤلاء الأطفال من 15% إلى 20% من مجموع الأبناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التعرف على الطلبة المتفوقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية التعرف على الموهوبين؟؟
» خدمات رعاية المتفوقين دراسياً
» دور المدرسة الوقائي والعلاجي الانحراف
» من هو الطالب الموهوب؟
» أساليب التعامل مع الصــــــــراع......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: