تعد عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين وتعرفهم المدخل الطبيعي لأي مشروع او برنامج يهدف الى رعايتهم واطلاق طاقاتهم وهي عملية في غاية الاهمية لان نجاح اي برنامج لتعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين يتوقف بدرجة كبيرة على دقة عملية الكشف عنهم وسلامة الاجراءات التي اتبعت في اختيارهم
تعريف الموهوبين تعتبر فئة الموهوبين من الفئات المعرضة للخطر اذا لم تجد الرعاية الكافية من المحيطين بهم وتقبلهم وتلبي احتياجاتهم المختلفة وتطوير طرق تعليمهم ومحاولة ارشادهم وارشاد المحيطين بهم نفسيا نظرا للحالة الوجدانية الانتقالية التي تميزهم عن العاديين
الطفل الموهوب هو ذلك الفرد الي يظهر اداء متميزا مقارنة مع المجموعة العمرية التي ينتمي اليها في واحدة او اكثر من الابعاد الاتية
• القدرة العقلية العالية
• القدرة على التحصيل الاكاديمي المرتفع
• القدرة على القيام بمهارات ومواهب متميزة كالمهارات فنية او رياضية او لغوية
• القدرة على المثابرة والالتزام والدافعية العالية والمرنة والاستقلالية في التفكير
محكات قياس او تشخيص الموهوبين
1. الذكاء والقدرة....يعد استخدام الذكاء في اكتشاف الموهوبين من اول الاتجاهات المستخدمة في تشخيص الموهوبين ولكن هناك مآخذ على استخدام الذكاء محكا وحيدا لاكتشاف الموهوبين وذلك لعدة مبررات منها عدم وجود اتفاق على درجة ذكاء وان اختبارات الذكاء تتأثر بالثقافة التي اعدت فيها فضلا على انه لا تقيس سوى قدرات عقلية محددة لا تعطي صورة شاملة عن المستوى الوظيفيي للفرد
2. التفكير الابداعي...ظهر محك التفكير الابداعي نتيجة للانتقادات التي وجهة للاختبارات الذكاء التي تقيس القدرة العقلية العامة .وذلك لان التفكير الابداعي او الابتكاري تقيس مجموعة من القدرات مثل الخيال والتصور والمرونة والأصالة والطلاقة في التفكير الغير المألوف او الغير تقليدي للحل المشكلات ومحك التفكير الابتكاري يتطلب حدا معينا من الذكاء لا يقل بأي حال من الاحوال عن الوسط او فوق الوسط اهم لمقاييس للتفكير الابتكاري مقياس تورانس
3. التحصيل الدراسي...استخدمت اختبارات التحصيل الدراسي او الاكاديمي في الكشف عن الموهوبين لان التحصيل الاكاديمي احد مظاهر الاساسية للنشاط العقلي الوظيفي للفرد فضلا عن كونه احد المحكات السهلة ف الاستخدام للكشف عن الموهوبين..لذلك نرى ان الموهوبين يتفوقون عن الغير العاديين بصورة عامة في الاختبارات التحصيلية غير ان استخدام محك التحصيل الاكاديمي في الكشف عن الطلبة الموهوبين في بعض المحاذير بسبب وجود عوامل عديدة تؤثر فالتحصيل معظمها لا يتعلق بقدرة الطالب العقلية لذلك ينبغي ان تكون هناك محكات لتشخيص الموهوبين
4. سمات الشخصية ...لقد اجمعت العديد من الدراسات ان للموهوبين خصائص شخصية تميزهم عن الاشخاص العاديين ويعتبر محك السمات الشخصية من المحكات الاساسية التي تميز الموهوبين عن غيرهم ومن هذه السمات القدرة على التعلم القدرة على الابداع القدرة على القيادة والدافعية والمثابرة الاتزان الانفعالي تعدد الاهتمامات الاصالة في التفكير الاستقلالية
المصدر:
• مؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين ،الموهوبين سماتهم وخصائصهم وأساليب رعايتهم ،د.علي الوارفي،د.راضي الكبيسي ،2011
• القمش،ملفي،بناء مقياس الخصائص النفسية للكشف عن الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية بجمهورية اليمنية ،2007