مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشكلات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وهج الحياة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

المشكلات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي المدرسي   المشكلات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي المدرسي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 6:50 pm

تؤكد الأرقام والأحصاءات والتجارب العملية ان المشاكل التي تواجه الطلاب أكثر بكثير من التي تواجه الطالبات ، كما أن المشكلة الواحدة تواجه عددا من الطلاب اكثر مما تواجه من الطالبات .
وأهم هذه المشكلات:
1)مشكلات الرسوب: يعمل الأخصائي الاجتماعي بدراسة هذه الظاهرة في ضوء نتائج الامتحانات الفترية ويرصد الطلاب المقصرين في كل فصل ويقدم تقريرا إحصائيا مدعما بالرسوم البيانية للتعرف على حجم المشكلة وتدارس سبل علاجها بالتعاون مع إدارة المدرسة والهيئة التدريسية، وتستمر جهود الأخصائيين في استدعاء الطلاب المقصرين والتعامل معهم طبقا للأساليب الفنية واتباع أسلوب التوجيه الجمعي، كما يتم إخطار أولياء الأمور واستدعاؤهم للمدرسة  لاطلاعهم على المستوى التعليمي لأبنائهم ليشاركوا المدرسة في إمكانية الحد من هذه الظاهرة.
2)مشكلة الغياب:وتعتبر ظاهرة في حد ذاتها، ومن نتائجها إشىاعة الاضطراب والفوضى في المدرسة وانخفاض المستوى العلمي للمدارس، وقد لوحظ أن أكبر نسبة للغياب سواء بين الطلبة أو الطالبات توجد في المدارس الثانوية .
3)مشكلات التخلف المدرسي:الذي قد يكون نتيجة لعوامل عقلية كالتأخر في الذكاء أو القدرة على التذكر أو القدرة اللغوية أو الرياضية، وقد يكون نتيجة لعوامل مرضية في الجسم كالضعف العام أو الإصابات بعاهات في السمع أو البصر أو اللسان، وقد يكون نتيجة لعوامل انفعالية واتجاهات نفسية معينة تجعل الانسان يكره المدرسة أو المواد الدراسية لمواقف مؤلمة ارتبطت بذهنه، وقد يكون نتيجة لعوامل بيئية في محيط الأسرة أو محيط المدرسة .
السؤال الذي يطرح نفسه ! #
لماذا تكثر المشاكل للطلاب أكثر من الطالبات ؟
#لماذا نسبة للغياب سواء بين الطلبة أو الطالبات توجد في المدارس الثانوية  أكثر من المدارس المتوسطه؟

دكتور محمد نجيب توفيق:الخدمة الاجتماعية المدرسية،مكتبة الأنجلو المصرية،2000، ص 98-99.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشكلات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نوعية و طبيعة المشكلات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» السجلات التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي في المجتمع العماني
» المبادئ التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» أهم المشكلات التي يواجهها تلاميذ وطلبة المدارس :
» المهارات التي يجب أن يكتسبها الأخصائي الاجتماعي للعمل في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: