تتعدد وتتنوع الأدوار التي يقوم بها المرشد في المدرسة، فهناك أدوار عامة وأدوات خاصة، كما وتصنف الأدوار العامة إلى عدة تصنيفات على حسب نوع التوجيه ونوع العميل الذي يتعامل معه المرشد مثل أدواره في برنامج التوجيه، وبرنامج الارشاد، التوجيه العلمي، العمل مع الطلاب ،العمل مع الوالدين... وغيرها، وهنا سنذكر هذه الأدوار بشكل عام ثم سندخل في تصنيفها على حسب انواعها
1_ متابعة الطلاب المعيدين والتأخير دراسيا والمتفوقين وذوي القدرات الخاصة والحالات الصحية، ومتكرري الغياب والتأخر الصباحي.
2_ متابعة الحالات الفردية التي تحتاج إلى متابعة مستمرة واستبصار بعض الحالات وتوضيح الطرق المناسبة لها ودراسة الحالات الضرورية.
3_ تنفيذ برامج ومجالات الإرشاد الطلابي الديني ، والوقائي، والمهني ،والاجتماعي ، والتربوي ،والأخلاقي.
4_ تحقيق التعاون مع الإداريين والمعلمين والطلاب لتحقيق الأهداف المنشودة في التعليم.
5_ تشكيل لجان ومجالس التوجيه والإرشاد الطلابي والاجتماع معها والإعداد لها لتحقيق أهدافها المنشودة.
6_ تكوين التعاون الإيجابي مع أولياء الأمور ومحاولة ربط البيت بالمدرسة ،وذلك لتدعيم العلاقة الجيدة معهم وتشجيعهم على زيارة المدرسة بين وقت وآخر.