حتى يمكن ان تكون للخدمة الاجتماعية دور فعال في تحقيق أهداف النظام التعليمي فإن ذلك يستلزم مواجهة المعوقات وتوفير الضمانات الازمه لتحقيق أهداف المهنة الوقائية والعلاجية والتنموية في هـذا المجال في إطار واقع الممارسة ومن اهـم مقومات نجاح ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي هو إعادة النظر في برامج الاعداد المهني للأخصائي والتركيز على اعداده كمتخصص في المجال المدرسي باعتباره أكثر المجالات استيعاباً للأخصائي الاجتماعيين وان المؤسسة التعليمية من اهـم المؤسسات التي تسهم في تحقيق التنشئة الاجتماعية للطلاب.
ويستلزم ذلك الاهتمام بمحتوى مقرر الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي نظرياً وتدريب الطلاب في المؤسسات التعليمية على مهارة الممارسة المهنية وفق أحدث اتجاهات الممارسة مع أهمية مراعاة الفهم الواعي لواقع الممارسة وفلسفتها وأهدافها وطبيعة المشكلات التي يتعامل معهـا الخريج .
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي،ماهر ابو المعطي،القاهرة،مكتبة زهراء الشرق،صـ٣٠٠.