هناك مجموعة من المعوقات التي تعمل بطبيعتها على إعاقة الطلاب و التأثير عليهم بشكل سلبي بطريقة أو بأخرى نشير إليها كالتالي:
1. اتجاه المجتمع عن طريق التربية الأسرية إلى التأكيد على سلوك التبعية و النمطية وسلوك التعامل مع الآخرين وأنماط الثقافة المتداولة.
2. تضارب القيم والمعايير وتعارضها في المجتمع من جهة يشجع على سلوكيات التعامل والمشاركة والعمل الجماعي الذي يتطلب من الجميع أداء العمل بشكل موحد متفاعل ولكن من سمات الطالب هو الشعور بالاستقلال وقوة الأنا.
3. اتجاه المؤسسات التعليمية في أساليبها وممارستها التي تعمق روح الشعور بالتبعية وتقوية الأساليب النمطية لدى الطلاب من أجل استكمال تعليمهم النظري الجاف بدلاً من إعداد طلاب جادين.
4. الاتجاه في نشاطات أوقات الفراغ إلى تمضية الوقت في نشاطات جماعية روتينية بدلا من توجيه بعض جهودنا إلى النشاطات الفردية التي تنمي الإبداع.
5. اتجاه المخططين إلى التخطيط لإعداد آلاف الطلاب في المجالات الفنية والعملية بينما لا يوجه أدنى اهتمام نحو من يقومون بوضع الفروض الإبداعية والتفوق.
المصدر:
اسم الكتاب: عمليات الممارسة في خدمة الفرد.
المؤلفون:
- أ.د/ ماجدة سعد متولي
- أ.د/فاطمة أمين أحمد
- أ.م.د/جيهان سيد بيومي القط
- د.أحمد عبد المقصود محمد