مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشكلات التي يواجهها الطلاب في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان سليمان




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/03/2019

المشكلات التي يواجهها الطلاب في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات التي يواجهها الطلاب في المدرسة   المشكلات التي يواجهها الطلاب في المدرسة I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2019 12:13 am

ويواجه الطلاب في مدارسنا العربية مشكلات ناتجة عن ظروف لطالب أو بسبب نقص في إمكانيات البيئة وموارد المدرسة مهمة الكشف عن المشكلات الفردية التي تظهر في مجتمع المدرسة ولها جذور في البيئة وما حولها
ومن ابرز هذه المشكلات
التخلف الدراسي
يعتبر التلميذ متخلف دراسيا إذا كان تحصيله المدرسي يقل عن اقرأنه في نفس مستوى العمر . وفد يرجع التخلف في التحصيل المدرسي إلى أسباب ذاتية كما قد يرجع إلى أسباب اجتماعية ناشئة عن الظروف الأسرية أو البيئة المحيطة بالتلميذ أو الرفاق الذين يصطفيهم.
من العوامل الذاتية التي تؤثر في مشكله التخلف الدراسي
1) العوامل الذاتية المورثة(عيوب الولادة –العيوب الخلقية )
2) العوامل الذاتية المكتسبة (ضعف القدرة على المتابعة والتركيز.
وتوجد العوامل الاجتماعية التي تؤثر في مشكلة التخلف الدراسي ويمكن النظر لها من زاويتين :
1 المؤثرات البيئة : (موقع السكن- المواصلات –عدد الأفراد والازدحام في السكن(

2 المؤثرات الاجتماعية المباشرة: وهي العوامل التي تتركز في سلوك الأبوين أو غيرها من الأفراد داخل المسكن ومعاملتها التلميذ.
ويلاحظ أن هذه العوامل الأسرية تؤثر بصورة واضحة ومباشرة في درجة تحصيله وانتظامه مما يؤدى إلى تعرضه للتخلف الدراسي يبذل قصارى جهده للوقوف على حالات التخلف الدراسي وتتبع أسبابها المتشابكة والتعاون مع الجهات المعنية بالعلاج هذه المشكلة حتى تشير للتلميذ الظروف التي تهيئ له العمل المنتظم داخل المدرسة وخارجها.

ثانيا :الغياب والتأخير
يمثل الغياب والتأخير جانبا من المشكلات المدرسية اليومية وهى شكل تعوق استفادة التلاميذ من فرض التنشئة السليمة التي تتيحها المدرسة لطلابها .
ويمكن أن ترجع أسباب هذه المشكلة إلى ما يلي :
1 العوامل الذاتية: سوء تكيف الطلاب مع المدرسة فيكون الجو مدعاة القلق للطالب فيدفعه للهروب والتغلب عن الدراسة .
2 العوامل المدرسية: إحساس الطالب بالفشل سواء في العلاقات الدراسية والتحصيل أو علاقاته مع أصدقاءه.

3 العوامل البيئة: هي عوامل تساعد على هروب التلاميذ من المدرسة ومن بينها:
- سوء معاملة الوالدين للطالب.
- التربية الخاطئة.
- عدم تقدير الأسرة أو فهمها المتطلبات الحياة المدرسية .
- عدم توفير وسائل الأغراء في البيئة كدور للهو والسينما وغيرها أثناء اليوم الدراسي

ثالثا: الانحرافات الأخلاقية
ينضوي تحت مدلول الانحرافات الأخلاقية كل مظاهر السلوك التي لا تتفق مع الآداب العامة والقيم الأخلاقية المعترفة والمعاير الاجتماعية والإنسانية التي تلتقي التقديس والتبجيل من جانب مجموع المواطنين في مجتمع معين .
والانحرافات الأخلاقية التي نعنيها هي التي لا تشتملها صفة السببية سالفة الذكر وإنما نعنى بها النواحي المرتبطة بالقسم الأخلاقية التي لا تقبل التغير مهما تغيرت الظروف والأوضاع ولهذا تتصف بالشمول مهما اختلفت النظم السياسية والاجتماعية ومهما تباينت أنماط الحياة وتعددت معاير المجتمع وقيمة ومن أمثله هذه الانحرافات : الغش –السرقة – الكذب – شهادة الزور – الانحرافات الجنسية وتؤدى طريقه خدمة الفرد في الخدمة الاجتماعية دورا علاجيا بالغ الأهمية في مواجهة هذه الانحرافات .

رابعا: السلوك العدواني
تتعدد مظاهر السلوك العدواني داخل المدرسة فقد تأخذ شكل تحطيم النظم المدرسية عن طريق الإضراب والامتناع عن الدرس أو تأخذ صورة عدوانية مادية كإتلاف متعمد لأدوات المدرسة وأجهزتها أو العدوان الموجه إلى رفاق أو احد أعضاء هيئة التدريس باتخاذ سلوك غير مهذب (إزاء المدرس أو المشرف أثناء الدرس أو في فترات النشاط الترويحي(



خامسا: المشكلات النفسية
- مشكلات عدم توافق الطفل مع المجتمع المدرسي الجديد في المرحلة الابتدائية ومنها (الخجل – الانطواء الهروب - التأخر الدراسي- أحلام اليقظة )
- المشكلات ما بعد المراهقة: اختيار كليات الجامعة أو المعاهد العليا المناسبة والتكيف مع الوضع الجديد حيث الاغتراب عن الأهل للعلم . 1

سادسا: الإعسار المادي
يواجه بعض التلاميذ مواقف يتعذر عليهم مواجهتها نظرا للأسعار المادي الذي تعانيه الأسرة .ومن قبيل هذا الموقف عجز التلميذ عن سداد رسوم الاشتراك في الجماعات النشاط المدرسي أو عدم تمكنه من ممارسه لون معين من النشاط الترويجي فيتحول إلى حقد شديدي للطبقة التي تملك المال .
لا يعتبر الأسعار المادي دائما سر خالصا فان جانبا من المشكلات المدرسية المرتبطة بالظروف الاقتصادية قد تظهر لدى الأبناء الأغنياء نتيجة لتوفير قدر كبير من المال ميول للتبرج والتوجيه لألوان من النشاط والسلوك غير السوي .

سابعا: مشكلات شغل أوقات الفراغ
لعل من المشكلات الهامة التي تواجه الطلاب عموما وقت الفراغ ونقصد بوقت الفراغ وقت النشاط الذي يحقق للطالب رغباته ويشبع ميوله ويقابل احتياجاته فالفرد يعيش في بيئة اجتماعية بها تقاليدها وهو يتأثر بها .
ووقت الفراغ له أهمية كبيرة إذا أحسن استغلاله في تنمية شخصية الطلاب ومساعدتهم على النمو والاتزان حتى ينشا بعيدا عن الانفعالات التي تتناسب مع الشباب الذي لا يجد ما يغل وقت فراغه سوى التافه الأمور من وبما أن العديد من الأسر يقع تحت ضغط الأندية أو المعسكرات أو ممارسة الهويات التي تتفق مع ميولهم.

ثامنا :مشكلات بالنمو والصحة
يتوقف مدى إشباع الفرد على قدرته في تحقيق رغباته وإدراكه أحكام الآخرين ومقارنة هذه الأحكام بما يعرفه عن نفسه فقد يجد الطالب أن ضعفه الجسمي أو طوله أو قصره أو إصابته بعاهة أو مرض أو عيوب في نقطة كالتهمة مدعاة لعدم قبول النواحي النشاط المختلفة كما تركد للطالب الشعور بالنقص ويحاول بالتالي
تعويضه بشتى الطرق ومن أهمها: الانطواء على النفس – السلوك الايجابي – الجنوح إلى المشاغبة المدرسية باختلاف أنواعها وكل هذا يقلل من كفاية الإنتاجية ويؤدى به للقلق و الإضرابات الانفعالية والسلبية .

تاسعا: المشكلات العاطفية والجنسية
يرى كثير من العلماء أن المشاكل الجنسية هي أساس العقد والصعاب التي تكتف حياة الفرد ولقد أحبطت الأمور الجنسية منذ أمر يعيد بجو من الكتمان واعتبرت لهذه المسالة الخطيرة .ونتيجة لذلك أدى هذا التعويض إلى اندفاع الشباب للانتباه لهذه المسالة وبالتالي أدى إلى وجود شيء من الضغط عليه في اضطهاد شعوره الطبيعي .









____________________________
1ا. د عبد الفتاح عثمان: خدمة الفرد في المجال النامي-مكتبة الانجلو المصرية-القاهرة1980-ص281

2 د. كمال دسوقي: علم النفس ودراسة التوافق –دار النهضة العربية للطباعة والنشر-بيروت-1974-ص:225

3 ا.د عبد الرحمن محمد عيسوي: علم النفس ومشكلات الفرد-منشات المعارف –الاسكندريه-1972-ص255:254
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشكلات التي يواجهها الطلاب في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نوعية و طبيعة المشكلات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» المشكلات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي المدرسي
» أهم المشكلات التي يواجهها تلاميذ وطلبة المدارس :
» المعوقات التي تؤدي لظهور المشكلات لدى الطلاب
»  امثله على المشكلات التي تواجه الطلاب في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: