مما لا شك فيه أن السلوك العدواني لدى طلبة المدارس أصبح حقيقة واقعية موجودة في معظم دول العالم، وهي تشغل كافة العاملين في ميدان التربية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، وتأخذ من إدارات المدرسة الوقت الكثير وتترك أثار سلبية على العملية التعليمية، لذا فهي تحتاج إلى تضافر الجهود المشتركة سواء على صعيد المؤسسات الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني أو الخاصة، لكونها ظاهرة اجتماعية بالدرجة الأولى وانعكاساتها السلبية تؤثر على المجتمع بأسره.
يمكن تصنيف أنواع العدوان على النحو التالي:
1.عدوان جسمي كالضرب والعراك.
2.عدوان لفظي كالإهانة والشتم .
3.عدوان على شكل نوبات غضب.
4.عدوان غير مباشر (الاعتداء عن طريق شخص أخر)
5.عدوان سلبي مثل العناد، المماطلة، التدخل المتعمد.