الخطة البحثيــــــــــــــــــــــــة ( الأبعاد الاجتماعية لإدمان طلاب المدارس على الإنترنت )
مجموعة (من الشمال إلى الجنوب)
مشكلة البحث :
تتكون المجتمعات بإختلاف ثقافتها من عنصرين أساسيين هامين هما : المورد البشري والمورد المادي وكلاهما يعتمد على الآخر في الإستمرار والتقدم والرقي .
والموارد البشرية هي تعبير عن الثروة الأساسية في أي منظمة أو مؤسسة وهي عنصر الإنتاج الرئيسي والأهم والذي تطغى أهميته على ماعداه من عناصر الإنتاج .
وتتعدد فئات الموارد البشرية ولا يخفى أن فئة طلاب المدارس هي أهم تلك الفئات على الإطلاق فهم عماد الأمة واليد التي بها تحرث الأرض وتستخرج الخيرات ويدار بها لولاب العمل والصناعات .
وهنا يواجه طلاب المدارس مشكلات متعددة ناتجة عن عمليات التغير وإن أختلفت تأثير هذه المشكلات على المجتمعات من مجتمع لآخر ومن هذه المشكلات : التأخر الدراسي ، التسرب من المدرسة ، العنف المدرسي والإدمان على الإنترنت .
ولاشك أن التقدم التكنولوجي الهائل في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الذي يميز العصر الحالي يجعلنا نطلق على هذا العصر العصر الرقمي ، مما يشير إلى إتساع نطاق إستخدام الإنترنت و إعتباره السمة المميزة لهذا العصر فالإنترنت يستخدمه الأطفال والراشدين والمتقدمين في السن أي كافة فئات المجتمع .
فقد أنتشرت هذه الوسيلة بشكل كبير وظهر لدينا مايسمى بإدمان الإنترنت وهو حالة مرضية من الإستخدام المرضي لشبكة الإنترنت والذي يؤدي بدوره إلى إضطرابات في السلوك وهو ظاهرة قد تكون منتشرة تقريبا لدى جميع المجتمعات ويرجع إنتشاره إلى عدة أسباب منها :
الملل ووقت الفراغ والمغريات التي يوفرها الإنترنت للفرد وغيرها الكثير .
و نظرا لخطورة هذا الموضوع وإنتشار هذه الظاهرة في مدارسنا العمانية كانتشار النار في الهشيم وهذا ما تم ملاحظته من قبل المعلمين وأولياء الأمور و أصبح الذي يشغل الطالب عن كل شيء هو الإستخدام السيئ للإنترنت والإدمان عليه، ونظرا لخطورة هذه القضية اخترناها لتكون موضعا للدراسة لمعرفة ما الأبعاد الاجتماعية لإدمان طلاب المدارس على الانترنت وما مدى تأثيرها على تحصيلهم الأكاديمي.
أهمية البحث:
• عدم وجود دراسات وبحوث سابقة حول موضوع البحث فهذا البحث يعتبر من المواضيع الجديدة.
• تؤكد الكثير من الدراسات العالمية مثل دراسة (كيمبرلي يونج) وجود مثل هذة الظاهرة الامر الذي يؤدي الى ضرورة البحث والتعمق في الدراسة
• التعرف على مدى استحفال الظاهرة بين طلاب المدارس.
• ان هذة الظاهرة اصبحت ملموسة في المجتمع العماني وبالتالي تأتي أهمية هذا البحث في محاولة الوصول الى مؤشرات حول نسبة انتشار هذة الظاهرة بين طلاب المدارس
• الانتشار الواسع لشبكة الانترنت واستعمالاتها في الوقت الر اهن
• الآثار الاجتماعية متعددة الأبعاد التي ترتبت على هذه الظاهرة استوجبت وجود دراسات.
نوع البحث :
الدراسة الاستطلاعية وذلك للأسباب:
• الدراسة جديدة لم تكن هناك دراسات قبلها في حد علم الباحثين.
• قلة البيانات والمعلومات والدراسات والبحوث والمراجع عن موضوع الدراسة مما يساعد على اثراء الباحثين وغيرهم بجوانب نظرية.
• تساهم في جمع المعلومات والحقائق والملاحظات حول الظاهرة للتمهيد للدراسات قبلها.
• الخروج بتوصيات وحلول مقترحة للتقليل من هذه المشكلة.
منهج البحث :
منهج المسح الاجتماعي وذلك للأسباب :
• يتناسب مع نوع البحث.
• منهج مناسب للحصول على المعلومات والحقائق كما وكيفا وجمع البيانات وتصنيفها وتحليلها بالإضافة إلى قدرة الباحث على تعميم هذه النتائج حول موضوع الدراسة.
• يصف مشكلة البحث وصفا دقيقا.
• يصلح لقياس اتجاهات الرأي حول الموضوع من قبل طلاب المدارس.
مجالات البحث:
• المجال المكاني او الجغرافي: منطقة الباطنة جنوب / ولاية المصنعة / مدرسة ودام الغاف للتعليم العام (5-12) اناث و مدرسة الامام خنبش للتعليم العام (5-12) ذكور ( التنويع بين الذكور والإناث لتكون شاملة لمجتمع الظاهرة من الجنسين)
• المجال البشري: طلاب المدرسة المذكورة من جميع الفصول.
• المجال الزماني :
- فترة البحث: من بداية ابريل وحتى نهاية ديسمبر. من عام 2010
- فترة جمع البيانات: 5- 11 ديسمبر
العينة المستخدمة:
سيتم استخدام العينة العشوائية في اختيار الطلاب من جميع المراحل الدراسية لاستطلاع أرائهم وهي تناسب المنهج المستخدم .
الأدوات المستخدمة:
- الاستبيان