[font=Impact]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلة العنف من المشكلات الموجودة في المدارس ونقصد بالعنف المدرسي: هو جملة الممارسات (الإيذائية ) البدنية أو النفسية والإجرائية أحيانا التي تقع على الطلبة من قبل معلميهم أو من بعضهم في المدرسة.ويمكن تفسير عملية العنف المدرسي من عدة مناح:
الأول :التفسير النفسي: وهذا التفسير يركز على شخصية المعلم أو المتعلم ؛فالمعلم المضطرب انفعاليا يمكن أن يكون سببا في هذا العنف، وكذلك المتعلم الذي يتسم بسمات انفعالية غير سوية .
الثاني: التفسيرات الاجتماعية:
وهذه التفسيرات تتعلق بالقيم الاجتماعية لدى المعلمين أو الطلبة ؛فالثقافة السائدة تعزز التسلط والعنف.
أشكال العنف المدرسي:
يأخذ العنف المدرسي عدة أشكال منها :العنف الجسدي والعنف النفسي ويمكن أن يأخذ العنف النفسي الأنماط الستة التالية:
- الرفض:ويتضمن رفض لمطالب الطفل وحاجاته بطريقة فظة .
- إيذاء المشاعر وإهمالها: ويتمثل في سلوك البرود وعدم الاهتمام وإهمال التواصل.
- الإذلال(الحط من القدر): ويتخذ أشكالا مثل إذلال الطفل بحضور الأخرين أو وصفه بالغباء أو مقارنته بالأخرين.
- الإرهاب : ويعني إجبار الطفل على مشاهدة العنف الذي يمارس ضد الأخرين .
- العزل: ويتمثلفي عدم السماح للطفل باللعب مع أقرانه وإقفال الحجرة عليه أو حرمانه من الأشياء التي يحبها.
- الاستغلال: ويتمثل في الحصول على فوائد من خلال استغلال وضعف الطفل.
[العوامل المرتبطة بانخفاض سلوك العنف في المدرسة :[/color]
هنالك عدة من العوامل الوقائية التي تقي من سلوك العنف وهي كالآتي:
1- مرونة المزاج.
2-العلاقة الإيجابية مع الأخرين .
3- التعاطف.
4- المعتقدات الدينية.
5- القدرات المعرفية والتجاهات الإيجابية نحو المدرسة.
6- تقدير الذات والضبط الداخلي.
المرجع:تعديل السلوك:حسن طه،أديب عبدالله الطبعة الأولى ، عمان ،دار الشروق،2009