للقمة إن شاء الله
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 04/10/2011 العمر : 33
| موضوع: العنف المدرســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 4:06 am | |
|
العنف المدرسي
" هو مجموع السلوك غير المقبول اجتماعياً بحيث يؤثر على النظام العام لمدرسة، ويؤدي إلى نتائج سلبية فيما يتعلق بالتحصيل الدراسي ، وينقسم إلى عنف مادي كالضرب ، والمشاجرة ، والتخريب داخل المدرسة ، والكتابة على الجدران ، " وعنف معنوي " كالسخرية والاستهزاء ، والشتم والعصيان وإثارة الفوضى " .
أسباب العنف المدرسي :-
1- أسباب تعود إلى المؤسسة التربوية نفسها: - كطريقة تصميم المؤسسة، وازدحام الصفوف، ونقص المرافق الضرورية ، وانعدام الخدمات .
2- أسباب تعود إلى المدرسين:- كثرة الغياب في أوساط المعلمين، ونظام الاستبدال بالأساتذة المتغيبين ، مما يفسح المجال الى الخروج عن النظام في الصف .
3- أسباب تعود إلى التلاميذ:- كطبيعة التنشئة الاجتماعية، والتعويض عن الفشل ، والاختلاط برفاق السوء والتأثر بأفلام ومسلسلات العنف .
4- أسباب تنظيمية:- كغياب القوانين واللوائح التنظيمية والتي تحكم عمل المؤسسات التربوية بالإضافة إلى ضعف التواصل والتعاون بين مجالس أولياء الأمور وإدارة المدرسة.
طرق ووسائل التعامل مع العنف المدرسي: -
طرق تقع مسئولية تنفيذها على إدارات المدارس:- *
- التعرف على الحاجات النفسية والاجتماعية والأساسية للطلاب وإشباعها بالأساليب والبرامج التربوية المناسبة.
- الاهتمام بالأنشطة اللاصفية وإشراك الطالب في إعدادها وتنفيذها.
- الإحباط المتكرر للطالب وعدم تحقيق متطلباته والاستهزاء منه أمام زملائه يخلق لديه الاستعداد للسلوك العدواني.
- ضرورة معرفة ما وراء سلوك الطالب المشاغب فيما إذا كان للفت الانتباه أو التسلط أوالانتقام أو إظهار الضعف في سبيل الحصول على الشفقة فكل حالة لها طريقة خاصة للتعامل معها .
- تفعيل مجالس أولياء الأمور والمشاركة في تطبيق مبدأ " التربية مسئولية مشتركة " مع الاهتمام بالبرامج والمشروعات الوقائية والتوعوية .
* مهام ُيراعى تنفيذها من قبل الهيئة التدريسية.
- فهم خصائص وسمات وحاجات طالب المرحلة قبل التعامل معه، مع فهم الأهداف التربوية للمرحلة.
- تجنب لوم الطالب المشاغب أمام زملائه والتحلي بالصبر والحكمة في التعامل معه وتفسير الموقف بأسلوب مقبول والبعد عن إهانة الطالب ومناقشة الموقف معه على انفراد بعيدا عن زملائه.
- إظهار وتأكيد الجانب الايجابي في سلوك الطالب المشاغب وإحساسه بإمكانياته وقدراته و ذاته والبحث عن جوانب القوة فيه.
- إظهار الاهتمام بكل ما يفصح عنه الطالب وإعطائه الفرصة كاملة للحديث والاستماع اليه دون ضجر ثم إجابته بأسلوب مناسب.
- إشراك الطالب المشاغب في أعمال تمتص طاقته وتجعله يشعر بأهميته وعدم إهماله والتعامل معه كابن له ظروف خاصة ويحتاج إلى الأخذ بيده وتوفير جو المساندة له وإحساسه بالحب والعطف وتقدير الذات.
- تحاشي المقارنة بين الطلاب ،وتدريب الطالب المشاغب على فهم نفسه وحل مشكلاته بأسلوب واقعي واجعل حديثك مع المشاغب دائما على انفراد.
- دع الطالب يعبر عن رأيه وعلّمه احترام رأي الآخرين بأسلوب الحوار والمناقشة.
| |
|
أخصائية متميزة
عدد المساهمات : 11 تاريخ التسجيل : 26/09/2011
| |
ناادر وجوودي*
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
| موضوع: رد: العنف المدرســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي السبت أكتوبر 15, 2011 10:18 pm | |
| تشكرات اختي ع الطرح بالاضافه الى الاسباب التي ذكرتيها توجد اسباب اخرى منها : 1- ضعف العلاقة بين المدرس والطالب. 2- مشاهدة التلفزيون حيث إن مشاهدة الاطفال لبرامج تحتوي على مشاهد عنف قد تودي الى ترجمتها في الواقع .وقد أثبتت الدراسات أن برامج الأطفال تظهر مشاهد عنف أكثر بـ ( 50- 60مرة ) من برامج الكبار ولا يخلو الأمر من أفلام الكرتون التي تتضمن أكثر من 80 مشهد عنف في الساعة. 3-الصحبة السيئة فى المدرسة. 4-ارتباط العمر بالعنف فهناك مراحل عمرية يظهر فيها العنف لدى الطلاب تتراوح بين (13-18) سنه حسب بعض الدراسات. 5- التوتر في الامتحانات العامة . 6- وجود وتكوين عصابات أو ما يعرف بالشلل داخل المدارس وسيطرتها على الفئات الضعيفة.
ويظهر العنف في أشكال متعدده كالاعتداء بالضرب على الطلاب أو المدرسين وقد يظهر على شكل تدمير الممتلكات العامة للمدرسة او الممتلكات الخاصة بالطلاب أو المعلمين . ووجود العنف فالمدارس يترتب عليه مشكلات اخرى منها عزوف الطلاب عن المدرسه , عدم تقبل المدرسين العمل داخل المدرسه , كثرة المشاكل و عدم وجود النظام وغيرها تحياتي لك | |
|
عفاري
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 03/10/2011
| موضوع: رد: العنف المدرســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الأحد أكتوبر 16, 2011 1:52 pm | |
| ا
لنتائج والتأثيرات
لقد أثبتت العديد من الأبحاث بأن هناك أثار لعملية الاعتداءات على الأطفال على أداءهم الاجتماعي والسلوكي والانفعالي فتشير بأن " الأطفال المؤذيين بغالب الأحيان مشتتين من ناحية انفعالية، قلقين، غضبانين، كثيراً منهم يبدو عليهم مميزات الرغبة في أن يفهمهم من يحيط بهم وكأنهم غير مفهومين " ، وفي مقولةٍ أخرى " الأطفال المؤذيين يتوفر لديهم جميع أو إحدى المميزات التالية:- يجرحون بسهولة، قليلي الثقة بأنفسهم وأحياناً بشكل متطرف ، مواقفهم النفسية والانفعالية غير مستقرة وغير مستتبة "
جدول تأثير العنف على الطلاب في المجال السلوكي، التعليمي، الاجتماعي والانفعالي
المجال السلوكي 1- عدم المبالاة
2- عصبية زائدة
3- مخاوف غير مبررة
4- مشاكل انضباط
5- عدم قدرة على التركيز
6- تشتت الانتباه
7- سرقات
8- الكذب
9- القيام بسلوكيات ضارة مثل شرب الكحول أو المخدرات
10- محاولات للانتحار
11- تحطيم الأثاث والممتلكات في المدرسة .
12- إشعال نيران .
13- عنف كلامي مبالغ فيه
14- تنكيل بالحيوانات المجال التعليمي
1- هبوط في التحصيل التعليمي
2- تأخر عن المدرسة وغيا بات متكررة
3- عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية
4- التسرب من المدرسة بشكل دائم أو متقطع ا المجال الاجتماعي
1- انعزالية عن الناس
2- قطع العلاقات مع الآخرين
3- عدم المشاركة في نشاطات جماعية
4- التعطيل على سير نشاطات الجماعية
5- العدوانية اتجاه الآخرين
المجال الانفعالي 1- انخفاض الثقة بالنفس
2- اكتئاب
3- ردود فعل سريعة
4- الهجومية والدفاعية في مواقفه
5- توتر الدائم
6- مازوخية اتجاه الذات
7- شعور بالخوف وعدم الأمان
8- عدم الهدوء والاستقرار النفسي.
| |
|
ابتسم بهدوء
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: العنف المدرســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الإثنين أكتوبر 17, 2011 2:01 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... صباحكم/مسائكم تميز أيها المبدعون.... أشكرك أختي على طرحك لهذا الموضوع ليكون موضوعا للنقاش... مع مجريات الحياة اليومية، تزايدت معدلات العنف في المجتمع، ودخل في أماكن كانت تعتبر مقدسة، منها المدرسة، فقد كان الطالب يحترم النظم والقوانين في المدارس ولا يتجرأ حتى على رفع صوته، أما اليوم فلم نكتفي بتزايد العنف في المدارس بل تطورت الأساليب المستخدمة في العنف فأصبح الطالب يستخدم الأدوات الحادة لمهاجمة الطلاب الآخرين، بل ومهاجمة المعلمين كذلك...
***إن للعنف أسباب كما وتكرمتم أعزائي بذكرها، وددت هنا أن أضيف بعض الأسباب الأخرى، وهي: 1.طبيعة المجتمع الأبوي والسلطوي: فقد تمارس الأسرة على الطالب أشكال مختلفة للعنف، فيجد هذا الطالب أن المدرسة هي المصب الخارجي للضغوطات النفسية التي يواجهها، فيتسلط على الآخرين ويقوم بسلوكيات عدوانية ويأتي طلاب آخرين يعانون من نفس الضغوطات فيمارسون نفس السلوكيات، فتتزايد الظاهرة وتنتشر، ومما يزيد من تدعيمها تكون الشلل بين الطلاب لتحقيق الانتماء.
2.المجتمع التحصيلي: ما زلنا في مجتمعاتنا نعطي الاهتمام والتقدير للطالب ذو التحصيل الدراسي الممتاز والجيد، ويهمل الطالب ذو القدرات المتدنية، فيحب هذا الطالب المحبط أن يثبت وجوده كغيره من الطالب، وذلك عن طريق ابراز قدراته الخاصة في سلوكه العدواني.
3.العنف المدرسي هو نتاج التجربة المدرسية ( سلوكيات المدرسة ): وذلك عندما يكون الطاقم الاداري والهيئة التدريسية بينهم علاقات متوتر، فإن ذلك ينعكس في سلوكياتهم فيؤثر على الطلاب سلبا.
4.تغيرات مفاجئة داخل المدرسة: تغيير المدير ودخول آخر بطرق تربوية أخرى وتوجهات مختلفة عن سابقه تخلق مقاومة عند الطلاب لتقبل ذلك التغيير، وترك المعلم واستبداله بمعلم آخر يعلم بأساليب مختلفة له تأثيره بلا شك في الطلاب.يتبع...
عدل سابقا من قبل ابتسم بهدوء في الإثنين أكتوبر 17, 2011 2:09 am عدل 1 مرات | |
|
ابتسم بهدوء
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: العنف المدرســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الإثنين أكتوبر 17, 2011 2:07 am | |
| [color=cyan]New Romanw Roman]]]*** أشكال العنف المدرسي:1. العنف الجسدي أو البدني: من الأمثلة على استخدام العنف الجسدي الضرب و رفسات بالأرجل، خنق، ضرب بالأيدي أو الأدوات، لي لأعضاء الجسم، دفع الشخص، لطمات، وركلات.
2.العنف النفسي: ومن أشكال العنف النفسي رفض وعدم تقبل الطالب،التخويف، التهديد، العزلة، الاستغلال، البرود العاطفي، الصراخ، سلوكيات تلاعبيه وغير واضحة، تذنيب الطالب كمتهم، لامبالاة وعدم الاكتراث بالطالب. 3.الإهمال: الإهمال يعرف على انه عدم تلبية رغبات الطالب الأساسية لفترة مستمرة من الزمن. 4.الاستغلال الجنسي: هو إتصال جنسي بين طالب وآخر من أجل إرضاء رغبات جنسية مستخدماً القوة والسيطرة عليه. ويقصد بالاستغلال الجنسي: - كشف الأعضاء التناسلية. - إزالة الملابس والثياب عن الطفل. - ملامسة أو ملاطفة جنسية. - التلصص على طفل. - تعريضه لصور جنسية، أو أفلام. - أعمال مشينة، غير أخلاقية كإجباره على التلفظ بألفاظ جنسية. -اغتصاب. [center]والآثار هي ما تفض بها الأخ العفاري وذكرها...
أتمنى الاستفادة والافادة للجميع خاص ودي [/[/size]center][/font] | |
|
zizo
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 01/10/2011
| موضوع: رد: العنف المدرســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الأحد ديسمبر 18, 2011 6:13 pm | |
| iهلا ومرحبا بالمبدعييين هذردي ع الموضوع واتمنى ان يوضح العنف الأسري عامة العنف المدرسي اسبابه وطرق علاجه
مشكلة العنف المدرسي يعتبر العنف المدرسي من أهم المشاكل السلوكية لدى طلاب المدارس بمراحلها الثلاث، ويرجع تفشي مظاهر العنف والشغب بين طلاب المدارس التي أضحت ظاهرة تتفاقم مع الأيام إلى مشاهد العنف التي تبثها وسائل الإعلام التي تدخل البيوت من غير استئذان. لقد أصبح من النادر أن تسأل معلم عن أحوال أو ظروف تدريسه حتى يبادرك بشكواه من سلوك الطلاب، والنتيجة رغبة في الفرار إلى أي عمل آخر خارج دائرة التربية والتعليم، رعبا من عقاب طلاب المدارس للمعلمين سواء داخل الفصول وساحات المدرسة أو خارجها أي في الشارع أو الحي وأمام هذه الظاهرة الخطيرة التي بدأت في التنامي في المدارس حيث زادت معدلات العنف المدرسي، مقارنة بالمشكلات السلوكية الأخرى حيث أن هذه الظاهرة هي ظاهرة عالمية معقدة تدخل فيها عدة عناصر وأسباب منها اجتماعية واقتصادية وسياسية وأسباب عائدة إلى نظام التعليم وأنظمة التحفيز (الترهيب ـ الترغيب( وأنظمة التقييم والبيئة المدرسية إلى جانب الخلفية العائلية للطلبة والمعلمين والطاقم التعليمي و الإداري للمدارس. وليست مقتصرة على بلد بعينه ويقسم العنف إلى نوعين: أولهما الإيذاء الجسدي الذي ينجم عنه إصابة أو إعاقة أو موت باستخدام الأيدي أو الأدوات الحادة لتحقيق هدف لا يستطيع المعتدي تحقيقه بالحوار، ثانيهما الإيذاء الكلامي، وهو استخدام كلمات وألفاظ نابية تسبب إحباطا عند الطرف الآخر بحيث تؤدي إلى مشاكل نفسية. والعنف بنوعيه الجسدي والنفسي لايعدوا كونه احد ثلاثة أمور هي : أولاً:عنف من المعلم تجاه الطالب . ثانياً:عنف من الطلاب تجاه المعلمين وهو ما يحدث في المرحلتين المتوسطة والثانوية. ثالثاً : عنف بين الطلاب أنفسهم، أما أكثرها انتشارا هو العنف من الطلاب تجاه المعلمين. وللوقوف على أسباب العنف يتضح أن هناك عدة أسباب منها : أولا)عدم رغبة بعض الطلبة في مواصلة الدراسة، وأنهم يرغبون في ترك المدرسة في أقرب وقت ممكن، فما يقومون به من شغب هو ردة فعل عفوية على العنف الذي يمارسه الآباء في إكراههم على الذهاب إلى المدرسة ومتابعة الدراسة. ثانياً) المعلم نفسه هو مصدر العنف، فالقصور التربوي و العلمي الذي يظهر به المعلم يشكل دافعا لديهم نحو الشغب والفوضى لملء وقت الدرس الذي يبدو مملا إلى درجة يفضلون عندها ممارسة الشغب على الاستماع أو الإصغاء للمعلم. وعليه فإن بعض الطلبة يشعربان اليوم الدراسي ممل جدا، ويعلل ذلك بطريق تدريس المعلمين التقليدية وغير المشجعة على الفهم، فمعظمهم مثل الماكينات، تدخل لتفرغ ما عندها وتخرج، لذا يقوم الطلاب بإطلاق الروائح الكريهة ليهرب المعلم من الحصة! بينما يتسلى البعض الآخر بفسفسة الحب والأكل أو المحادثة في الجوال أو تصوير المعلمين وهم يشرحون أو النوم حتى نهاية الحصة . ثالثاً ) الأسرة وتعتبر من المصادر الرئيسية لظاهرة العنف إذا كان يسودها سلوك العنف والفوضى والعادات السيئة الأخرى سواء بين الأبوين أو بينهما وبين أبنائهما، بالإضافة إلى عدم وعي الأسرة بأهمية عملية التربية والتعليم . عليه فأسباب العنف قد تعود للمعلم أو ربما الطالب أو كليهما معاً فلربما يكون ضعف قدرة الطالب على التحصيل الدراسي يجعله يعرض عن الدراسة ويميل لتكوين الشلل والعصابات مع أمثاله من الطلبة والتي تثير الشغب في الفصل وتستفز المعلم لتصرف الأنظار عن حالة التأخر الدراسي. أما بالنسبة للحلول للقضاء على العنف المدرسي أو حتى الحد منه فلابد من تضافر جهود الدولة والمدرسة والأسرة التي يجب أن تؤدي دورها، إضافة إلى وسائل الإعلام سواء المرئية أو المسموعة أو المقروءة وكذلك رجال الدين والمجتمع . كما لابد من إيجاد برامج متكاملة وفعالة لبحث الأسباب وإيجاد الحلول المناسبة، فلابد من توعية الطالب بحقوقه وواجباته ولابد من معرفة المعلم بالأساليب الحديثة في التدريس واستراتيجياته والتزامه بأخلاقيات مهنة التعايم ولابد للأسرة أن تقوم بدورها في تربية الأبناء على الفضيلة واحترام المعلم ولابد لوسائل الأعلام ان تقوم بدورها التوعوي المضاد لما يشاهد الطالب ويسمع من مظاهر عنف مختلفة عبر وسائل الإعلام كما لابد للجامعات وكليات التربية أن تقوم بدورها للقضاء على هذه الظاهرة سواء من خلال البحوث أو من خلال اخيار الطالب المعلم المتزن نفسيا والمنضبط سلوكياً ليقوم بدور المعلم مستقبلاً . كما لابد على وزارة التربية والتعليم من تهيئة بيئات محفزة ومشجعة للطالب إضافة إلى إيجاد أخصائيين نفسيين واجتماعيين في المدارس لتصحيح أي خلل سلوكي لدى الطلاب.
| |
|